عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

في القدس.. سياحة إسرائيلية على قبور إسلامية!

في القدس.. سياحة إسرائيلية على قبور إسلامية!

كشف رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس، المهندس مصطفى أبو زهرة، النقاب عن شروع سلطات الاحتلال، بالتمهيد لبناء القواعد للقطاع الهوائي (التلفريك)على أراضي مقبرة باب الرحمة، في باب الأسباط، على بعد بضع أمتار من المسجد الأقصى المبارك.

وقال أبو زهرة لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، بأن عناصر من “سلطة الطبيعة” ترافقها قوات كبيرة من القوات الخاصة وشرطة الاحتلال، تعمل على مدار اليومين الماضيين، على اقتحام مقبرة باب الرحمة، وقطع الأشجار لفرض واقع جديد، يتمثل في الاستيلاء على شريط واسع بطول أكثر من (٢٠٠ متر) من أراضي المقبرة لوضع قواعد “التلفريك”، وبناء ما يسمى بـ”مطلات توراتية وحدائق”.

وعل مدار يومي الأحد والاثنين، اقتحمت طواقم ما تسمى بـ “سلطة الطبيعة” الصهيونية، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى، وشرعت بالعبث بمحتوياتها، واقتطعت جزءا مهما من المقبرة لصالح إنشاء حدائق تلمودية.

وتدعي سلطة الطبيعة الصهيونية، أن الأرض التي هي جزء من المقبرة تابعة لها، (وهو الجزء الجنوبي من المقبرة)، بحسب أبو زهرة، ويقول: “رفضنا القرار، والمقبرة أرض وقفية للأوقاف الإسلامية، والأوراق الثبوتية كافة التي تثبت ملكيتها في الطابو محفوظة”.

ووفقاً، لرئيس لجنة المقابر الإسلامية في القدس، المهندس أبو زهرة، “فإن الاعتداء الإسرائيلي الجديد على أرض تلاصق مقبرة اليوسفية، وعلى امتداد سور البلدة القديمة يترجم سياسة الاحتلال بتحويل المقابر الإسلامية والأراضي الملاصقة لها، إلى مراكز وساحات تخدم مشروعه الاستيطاني”.

وأشار أبو زهرة، إلى أن الاعتداء الأوسع نطاقاً الذي تعرضت له مقبرة مأمن الله غرب البلدة القديمة من القدس، وهدم المئات من قبورها قبل سنوات، تمهيداً لتحويلها إلى ما يُسمى بـ”مركز التسامح”، ثم الاعتداء اللاحق على مقبرة باب الرحمة – وهي الجزء الشمالي من المقبرة الإسلامية – المعروفة بمقبرة باب الأسباط، واقتطاع مساحات كبيرة منها لغرض توسيع الشارع الرئيس في المنطقة والمؤدي لباب المغاربة، يتبعه الاعتداء الجديد على المقبرة اليوسفية والتهديد بقضم مساحات منها.

وأكد أبو زهرة أن من مسؤولية الأوقاف في هذه المرحلة العمل على استصدار أمر احترازي يلزم بلدية الاحتلال بالتوقف الفوري عن وضع الأسلاك الشائكة، وتحذيرها من مغبة القيام بأعمال التوسعة للمنطقة.

ولطالما اعترضت دائرة الأوقاف الإسلامية على انتهاكات الاحتلال لمقبرة باب الرحمة، وأكدت أن الاعتداء على المقبرة يعد جزءا من سلسلة الاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى الهادفة للاستيلاء على الأقصى وما حوله، علما أن المقبرة تعدّ الموقع الوحيد حول المسجد الأقصى المتبقي تحت السيادة والسيطرة الفلسطينية.

بدورها، تعدّ سلطات الاحتلال والجماعات اليهودية المقبرة الإسلامية موقعا استراتيجيا لإحكام السيطرة على المسجد الأقصى ببناء نفق يمتد من باب الأسباط، وحديقة تلمودية ممتدة للقصور الأموية (جنوب الأقصى)، وتدشين قطار هوائي يصل لساحة البراق لتطويق الأقصى للمضي قدما لبناء الهيكل المزعوم.

وتصل مساحة المقبرة إلى نحو 23 دونما، وتمتد من باب الأسباط بطول 261 مترا ملاصقة لأسوار المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية الشرقية، حتى منطقة القصور الأموية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...