السبت 20/أبريل/2024

الفدائي في كأس أمم آسيا للمرة الثانية في تاريخه

الفدائي في كأس أمم آسيا للمرة الثانية في تاريخه

حقق منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم إنجازًا كبيرًا بتأهله لنهائيات كأس أمم آسيا للمرة الثانية في تاريخه، ليحصد بذلك ثمرة عامين من العمل الشاق والجهد والعرق الذي بذل في سبيل تحقيق الهدف.

وللإنجاز هذه المرة طعم مختلف؛ فالمشاركة الأولى والتي كانت في النسخة الماضية (أستراليا 2015)، جاءت من خلال فوز منتخبنا بلقب كأس التحدي، حينما فاز في المباراة النهائية على الفلبين بهدف نظيف سجله أشرف نعمان.

لكن الفدائي هذه المرة خاض جولة مضنية وطويلة من التصفيات لينجح في انتزاع بطاقة العبور للنهائيات، فالبداية كانت من التصفيات الآسيوية المزدوجة، المؤهلة لكأس آسيا (الإمارات 2019) وكأس العالم (روسيا 2018)، حيث خاض غمار تصفيات المجموعة الأولى، والتي ضمت إلى جنبه: السعودية، والإمارات، وماليزيا، وتيمور الشرقية.

وبهذا يحتل منتخبنا الوطني المركز الثالث في مجموعته خلف السعودية الأولى، والإمارات الثانية، محققًا نتائج جيدة للغاية، متمكنا من جمع 12 نقطة من 3 انتصارات، و3 تعادلات، وخسارتين.

ومن أبرز النتائج التي حققها الفدائي في المجموعة، فرضه التعادل السلبي على الإمارات والسعودية في مرحلة الذهاب، ولم يتمكن منتخب السعودية من الفوز عليه في مباراة العودة إلا في آخر ثانية 3-2 على أرضه وبين جماهيره.

وبحلوله ثالثًا في مجموعته من التصفيات الآسيوية المزدوجة، انتقل منتخبنا الوطني إلى الملحق الآسيوي المؤهل لكأس آسيا، وأوقعت القرعة فلسطين في المجموعة الرابعة إلى جانب: عُمان، وجزر المالديف، وبوتان.

وعليه فقد قدّم الفدائي مستويات رائعة للغاية داخل القواعد وخارجها، حيث كان منتخبنا الوحيد الذي جمع العلامة الكاملة؛ 12 نقطة من 4 جولات، بعدما حقق 4 انتصارات متتالية، حيث فاز على جزر المالديف على أرضها وبين جماهيرها 3-0، ثم فاز على ضيفه منتخب عُمان 2-1، وفي الجولة الثالثة فاز على بوتان 2-0 في عقر دارها، ثم كرر الفوز عليها في الخليل 10-0، ووصلت غلة المنتخب التهديفية لـ 17 هدفًا، مقابل استقباله هدفًا وحيدًا.

وفي المشاركة الماضية لم ينجح منتخبنا في تحقيق أي نقطة؛ حيث خسر مبارياته الثلاث أمام: اليابان والعراق والأردن مسجلًا هدفا واحدا، ومستقبلًا 11 هدفا في شباكه.

وفي تفاصيل المشاركة، خسر منتخبنا أولى مبارياته أمام اليابان برباعية نظيفة، ثم انهزم في الجولة الثانية أمام الأردن بخمسة أهداف لهدف، وخسر في الثالثة من العراق بهدفين نظيفين.

وكلنا أمل أن تكون مشاركة الفدائي القادمة في كأس آسيا 2019 أفضل من سابقتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات