الخميس 25/أبريل/2024

مايكروسوفت تعلن رسمياً وفاة نظام ويندوز فون

مايكروسوفت تعلن رسمياً وفاة نظام ويندوز فون

قررت شركة مايكروسوفت الاستسلام في سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، إذ أعلنت أن نظام “ويندوز فون” لن يحصل بعد الآن على أي مزايا جديدة، ولن تطلق أي هواتف جديدة تعمل به.

جاء ذلك في تغريدات نشرها عبر “تويتر”، نائب رئيس الشركة لشؤون ويندوز 10، جو بلفور، الأحد، أعلن فيها رسمياً أن مايكروسوفت سوف تركز في المرحلة القادمة على دعم المنصة بإصلاحات الثغرات والتحديثات الأمنية فقط، ولن تركز على إضافة مزايا جديدة.

ومع أن عملاق البرمجيات الأمريكية كان أول من دخل سوق برامج الأجهزة المحمولة قبل أكثر من 20 عاماً، إلا أن ظهور نظام “آي أو إس” من آبل، وأندرويد من جوجل، أطلق صافرة بداية النهاية لأنظمة مثل و”يندوز موبايل” و”بلاك بيري”، وفق موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

وبحسب شركة الأبحاث “ستات كاونتر”، فإن حصة نظام ويندوز فون من السوق خلال شهر سبتمبر الماضي لا تتعدى 0.77%، مقارنة بنظام أندرويد الذي يهيمن على السوق بنسبة 73.52%، يليه نظام آي أو إس بنسبة 19.37%.

ومنذ دخول مايكروسوفت سوق الأجهزة المحمولة، عولت الشركة كثيراً على هيمنة نظام ويندوز في سوق أنظمة تشغيل الحواسب الشخصية، حتى أنها أطلقت على نظام ويندوز 10 موبايل لقب “نظام تشغيل كل مكان”.

وعن سبب قرار “الاستسلام”، قال بلفور إن قلة عدد المستخدمين زهّدت المطورين في بناء تطبيق للنظام، مع أنها أعطت الكثير من الحوافز لهم، بما في ذلك المادية وتقديم الخبرات البرمجية المطلوبة لجلب تطبيقاتهم إلى ويندوز فون.

يُشار إلى أن قرار مايكروسوفت ليس مفاجئاً، إذ إنها خلال الآونة الأخيرة أهملت الحديث عن سوق الهواتف الذكية، حتى إن رئيسها التنفيذي، ساتيا ناديلا، تحول من الحديث عن الاستراتيجية التي تبناها منذ توليه منصبه، إلى ما يصفه بالخدمات السحابية الذكية.

إضافة إلى ذلك فقد كشف مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، حديثاً عن استغنائه عن هاتف ويندوز خاصته منتقلاً لهاتف آخر لم يسمه يعمل بنظام التشغيل أندرويد، وكذلك الأمر بالنسبة لبلفور نفسه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....