الجمعة 27/سبتمبر/2024

دعوات لوقف تجريف منطقة أثرية في غزة

دعوات لوقف تجريف منطقة أثرية في غزة

دعت “المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا”، السلطات المختصة في قطاع غزة، إلى وقف عملية التجريف فورا في موقع “تل السكن” الأثري المسجل في “اليونسكو”، بعدّه موقعا أثريا.

وأكدت المنظمة في بيان لها اليوم الأحد، أن “إثبات أن المنطقة أثرية يكفي فيه تقارير الخبراء وأصحاب الاختصاص، ولا يحتاج إلى قرار حكومة يؤكد أثرية المنطقة”.

وطالبت المنظمة النائب العام في قطاع غزة إلى فتح تحقيق جنائي موسع لمحاسبة المسؤولين الذين تواطئوا من مختلف الجهات لتخصيص هذا المكان لبناء مساكن ثم تجريفه وتدميره، وإلحاق خسائر فادحة به لا يمكن تعويضها.   

وأكدت المنظمة، أن الآثار في فلسطين المحتلة تكتسب أهمية كبيرة في ظل ما يقوم به الاحتلال “الإسرائيلي” من سعي محموم لإثبات أن الأرض ملكه.

وأشارت إلى أن “أكبر عملية استباحة للآثار تتم في مدينة القدس بشكل عام، وفِي محيط المسجد الأقصى وداخله بشكل خاص لإثبات يهودية المدينة وما يسمونه الارتباط الروحي بجبل الهيكل”.

ورأت المنظمة أن “الآثار في فلسطين تشكل معركة وعي على الهوية والوجود”، وأعربت عن أسفها، “لأن العبث بالآثار لا يتم في فلسطين على يد الإسرائيليين، إنما على يد الفلسطينيين وموظفين في جهات رسمية في السلطة الفلسطينية، سعيا وراء التكسب، وطمعا في بناء مساكن على حساب مناطق أثرية كاملة شاهدة على الهوية والتاريخ الحقيقي في مواجهة التزوير الإسرائيلي”.

وذكر البيان أن “موقع تل السكن الأثري المسجل في اليونسكو الواقع في مدينة الزهراء في قطاع غزة يشغل مساحة مئة دونم يعود تاريخه الى الحقبة البرونزية والكنعانية، واكتشفت فيه آثار تعود إلى 5000 عام”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات