الجمعة 19/أبريل/2024

الفصائل تشيد بخطوة حماس وتدعو السلطة لالتقاط فرصة المصالحة

الفصائل تشيد بخطوة حماس وتدعو السلطة لالتقاط فرصة المصالحة

ثمنت  فصائل المقاومة الفلسطينية، “حرص حركة حماس على إنهاء الانقسام وسعيها لتقديم كل ما أمكن في سبيل إتمام المصالحة كضرورة وطنية وشرعية يجب تحقيقها وبذل كل الجهود لذلك”.

وقالت الفصائل في بيان لها، الأحد: “نرحب بحل حركة حماس للجنة الإدارية ودعوتها لحكومة الوفاق الوطني لممارسة مهامها فورا ثم إجراء الانتخابات، وندعو قيادة فتح والرئيس الفلسطيني لالتقاط هذه المبادرة والتجاوب معها والتوجه الفعلي بنوايا صادقة وبخطوات عملية لتحقيق ذلك”.

وعدت الفصائل أنه “من الضروري مقابلة هذه الخطوة بصدور قرار عاجل وفوري يتم بمقتضاه رفع الإجراءات العقابية كافة ضد أهالي قطاع غزة فوراً والتي شكلت مساساً واضحاً بحياة المواطنين اليومية”.

وكانت أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، فجر الأحد، حلّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها في قطاع غزة، في مارس الماضي؛ وذلك “استجابة للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام”.

ودعا بيان الفصائل إلى “تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس التمسك بالحقوق الفلسطينية والحفاظ على حق عودة اللاجئين وحرية الأسرى والقدس وفلسطين كاملة من رأس الناقورة الى أم الرشراش وإنهاء الانقسام، فطريق المصالحة والوحدة لا مفر منها وتعد إستراتيجية هامة لمواجهة الأخطار التي تتعرض لها قضيتنا التي يراد إنهاءها والإجهاز عليها لصالح المشروع الصهيوني”.

وأكد البيان على “ضرورة وجود الكل الفلسطيني على طاولة الحوار المشترك دون استثناء أي من قوى المقاومة، من أجل التوافق على برنامج وطني يشمل الكل الفلسطيني ويتبنى دعم خيار المقاومة ضد العدو الصهيوني، لأن مواجهة العدو الصهيوني وإفشال مخططاته ومؤامراته ضد شعبنا وقضيته الوطنية تتطلب الاستفادة من جهود الجميع في معركة التحرير”.

كما دعا الكل الفلسطيني لتذليل كل العقبات التي تعترض طريق المصالحة لمنح شعبنا الجائزة التي يستحقها بتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام والاتفاق على برنامج وطني لمواجهة التحديات المحدقة بشعبنا وقضيته.

وأشاد بالجهود “المباركة والصادقة من القيادة المصرية ودورها القومي والحريص على فلسطين ومصالحها العليا حيث سعت بكل إمكانياتها وطاقاتها لتقريب وجهات النظر وصولاً لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...