عاجل

الجمعة 27/سبتمبر/2024

تقرير حقوقي يرصد انتهاكات الاحتلال خلال الشهر الماضي

تقرير حقوقي يرصد انتهاكات الاحتلال خلال الشهر الماضي

كشف تقرير حقوقي عن قتل قوات الاحتلال الصهيوني ثمانية فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال وجرح 580 خلال شهر أيار (مايو) الماضي.

وأوضح التقرير الذي أصدره مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، أن عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفع منذ بداية العام الحالي إلى 34 شهيدا، بينهم 9 أطفال وامرأة واحدة. 

وأشار إلى أنه رصاص وغاز الاحتلال أصاب نحو (580) فلسطينياً، بينهم عشرات الأطفال، حيث أصيب (52) منهم بالرصاص الحي، ونحو (130) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وأكثر من 400 بالغاز المسيل للدموع.

وشهدت الضفة فعاليات تضامنية مع المعتقلين الفلسطينيين الذين أضربوا عن الطعام في السجون الصهيونية لأربعين يوماً، تخللتها مواجهات مع جيش الاحتلال.

ووفق التقرير؛ فقد اعتقل الاحتلال نحو (530) مواطنا خلال أيار (مايو) الماضي، من بينهم عشرات الأطفال، في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة. 

هدم المنازل

وعلى صعيد هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، أشار مركز الحوراني، إلى هدم السلطات الصهيونية (16) بيتاً ومنشأة بالضفة الغربية والقدس، شملت (8) بيوت، بالإضافة إلى (8) منشآت تجارية، وزراعية، وحيوانية. 

كما لفت لـ”تصاعد وتيرة اعتداءات المستوطنين بشكل ملحوظ في كافة أرجاء الضفة الغربية، ومدينة القدس”، إضافة لإجراءات لـ”تهويد” مدينة القدس. 

وجاء في التقرير: “في سابقة خطيرة تعتبر الأولى من نوعها، عقدت الحكومة الصهيونية جلستها الأسبوعية في منطقة حائط البراق لأول مرة منذ احتلالها عام 1967”.

وتطرق التقرير الشهري لاستمرار الاستيطان في الضفة الغربية والقدس. 

وأشار إلى أن الإدارة المدنية الصهيونية صادقت على مخطط لبناء مستوطنة جديدة جنوب مدينة نابلس (شمال الضفة)، في حين كشفت مصادر صحفية عبرية عن بدء عدة شركات صهيونية تسويق (452) وحدة استيطانية، جنوب القدس، إضافة إلى وحدات أخرى على أراضي القدس المحتلة. 

وذكر التقرير أن مناقصةً نُشرت لبناء (209) وحدات سكنية في “تل تسيون”، الحي الاستيطاني الجديد الذي سيؤدي إلى توسيع مستوطنة “كوكب يعقوب” الواقعة وسط الضفة الغربية، حيث صودق على هذه الوحدات في سنوات سابقة. 

كما استأنفت سلطات الاحتلال أعمال بناء جدار الفصل، حول قرية الولجة جنوب مدينة القدس المحتلة. 

قصف ومبيدات سامة

وعلى صعيد الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة، أشار تقرير الحوراني إلى أنها شملت 23 عملية إطلاق نار وقصف مدفعي على المزارعين الفلسطينيين، ورعاة الأغنام في المناطق الشرقية للقطاع. 

وأسفرت تلك الاعتداءات، وفق التقرير، عن إصابة (44) فلسطينياً بجروح، إضافة إلى (4) عمليات توغل بري لعدد من الجرافات الصهيونية، التي جرفت أراضي المواطنين شرق محافظتي خان يونس، ودير البلح. 

كما شملت الاعتداءات (22) حادثة إطلاق نار تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر غزة، أسفرت عن استشهاد صياد، وإصابة آخر، إضافة لاعتقال(6) آخرين. 

ورشّت طائرات صهيونية مبيدات سامة على محاصيل المواطنين، شرق دير البلح وخان يونس، ما تسبب بإتلافها، بحسب التقرير. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات