عاجل

الثلاثاء 23/أبريل/2024

هيئة كسر الحصار: الاحتلال والسلطة يتبادلان الأدوار في قتل مرضى غزة

هيئة كسر الحصار: الاحتلال والسلطة يتبادلان الأدوار في قتل مرضى غزة

اتهمت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن غزة وإعادة الإعمار، السلطة الفلسطينية في رام الله والاحتلال الصهيوني بالمسئولية المباشرة عن الكارثة الإنسانية التي تعصف بوزارة الصحة في القطاع، وتهدد حياة مليوني إنسان يعيشون في قطاع محاصر.

وقالت الهيئة في تصريح صحفي لها اليوم الأربعاء (31-5) إن النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية بالإضافة لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وحرمان الآلاف من مرضى غزة من فرصة التحويل للعلاج في خارج القطاع، أثر على مستوى الخدمة الصحية في القطاع بما يُنذر بكارثة محققة فيه.

وكشفت الهيئة أن النقص الحاد في الأدوية والمعدات الطبية رفع أعداد المُحولين من المرضى للعلاج في مستشفيات الضفة والقدس والداخل المحتل.

وأوضحت أنه حسب وزارة الصحة، بلغ عدد التحويلات (13.764) تحويلة عام (2012م)، وارتفعت النسبة إلى (53.6%) وسُجلت (21.152) تحويلة عام (2016م)، في حين بلغت طلبات التحويل للعلاج منذ بداية العام الحالي 10200 طلب رُفض منها 46% الأمر الذي أنتج 6 شهداء من المرضى بينهم طفلان وثلاث سيدات ومسن، حسب ما رصده (مركز الميزان لحقوق الإنسان).

وأضافت الهيئة أن وزارة الصحة في رام الله ترفض تحويل حُصة غزة من الأدوية الأمر الذي أدى لنفاد 30% من مخزون الأدوية الأساسية و45% من المستهلكات الطبية، وأن 90% من أدوية مرض السرطان نفدت بالكامل من مستشفيات قطاع غزة رغم ارتفاع عدد مرضى السرطان لأكثر من 12600، والأمراض المزمنة 116762، بالأمراض المعدية: 40529

وطالبت الهيئة السلطة الفلسطينية بالانحياز لشعبها ووقف سياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة المحاصرين، والعمل معاً من أجل رفض الظلم والحصار الإسرائيلي، كما دعت الهيئة المنظمات الدولية والحقوقية للتدخل المباشر لإنقاذ الواقع الصحي في غزة.

وحذرت الهيئة من أن استمرار الوضع بهذا الشكل؛ يُنذر بكارثة مُحققة، ولا يؤسس للهدوء الذي يدعو له الجميع، وأن أي انفجار شعبي سيكون في وجه كل المحاصرين لشعبنا، وفي مقدمتهم الاحتلال الصهيوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات