الجمعة 19/أبريل/2024

القسام: الزواري وفريقه أنتجوا 30 طائرة قبل عدوان 2008 على غزة

القسام: الزواري وفريقه أنتجوا 30 طائرة قبل عدوان 2008 على غزة

كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة “حماس” أن الشهيد التونسي محمد الزواري أنجز مع فريق التصنيع 30 طائرة بدون طيار قبل حرب الفرقان عام 2008على قطاع غزة.

وقال متحدث باسم القسام في برنامج ما خفي أعظم على قناة الجزيرة الذي من المقرر أن يبث الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد: “إن مع العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2008 كان الفريق بقيادة المهندس القائد محمد الزواري قد أتم مرحلة التصنيع بإنجاز 30 طائرة بدون طيار”.

 

واغتيل الزواري يوم 15 كانون أول/ديسمبر 2016 بإطلاق شخصين مجهولين 20 رصاصة عليه وهو في سيارته أمام منزله بمنطقة العين في محافظة صفاقس بتونس.

وقد أطلِق الرصاص من مسدسيْن كاتميْن للصوت، فاستقرت ثماني رصاصات في جسده، خمسٌ منها في جمجمته.

وكانت حركة “حماس” أول من اتهمت “إسرائيل” بالوقوف وراء اغتيال الزواري، مؤكدة أن الزواري كان أحد أبرز مهندسي جناحها العسكري “كتائب القسام”، وساهم في تطوير طائرات بدون طيار من نوع “أبابيل” التي تملكها الحركة.

وأعلنت السلطات التونسية توقيف خمسة أشخاص يشتبه بتورطهم في عملية الاغتيال ومصادرة تجهيزات يعتقد أنها استخدمت في عملية الاغتيال.

والشهيد محمد الزواري هو مهندس طيران تونسي من مواليد 1967، عمل على مشروع تطوير طائرات بدون طيار وتصنيعها.

وانضم لـ”كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في فلسطين، وكان رائدا لمشروع إنتاج طائرات بدون طيار التي استخدمتها الحركة في حربها ضد “إسرائيل” في قطاع غزة عام 2014.

عاش فترة من الزمن في سورية أثناء وجود حماس هناك قبل عودته لبلاده تونس بعد الثورة والإطاحة بنظام بن علي عام 2011، ليُغتال في مسقط رأسه مدينة صفاقس في 15 كانون أول/ديسمبر 2016.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات