عاجل

الأربعاء 24/أبريل/2024

أحداث محيط مخيم برج البراجنة: حتى لا تتكرر الصراعات المدمرة

رأفت مرة

وقعت ظهر يوم الجمعة الماضي اشتباكات عنيفة بين فلسطينيين ولبنانيين في محيط مخيم برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأدت لخسائر بشرية ومادية كبيرة، وأعادت التذكير بمآس قديمة وحقبة مؤلمة.
دفع ثمنها الفلسطينيون واللبنانيون غاليا، ولا تزال آثارها وتداعياتها ماثلة إلى اليوم.

الاشتباكات الأخيرة في برج البراجنة، حدثت والمحيط الإقليمي غارق في الصراعات والانقسامات والعنف والفتن المذهبية والتدخلات الخارجية والمشاريع الدولية.

والواقع  الفلسطيني واللبناني واقع مستهدف ومعرض للتهديد لأسباب مرتبطة بالأهداف الخارجية والمصالح الدولية والمشاريع الصهيونية، وهذا الواقع فيه نقاط ضعف كثيرة ويعاني من فجوات متعددة.

لكن هناك مصالح فلسطينية لبنانية مشتركة من المهم استحضارها في هذه المرحلة أهمها توفير الأمن والاستقرار وحماية البيئة الداخلية للمجتمعين الفلسطيني واللبناني، وتجنب الصراعات والفتن والانقسامات، وحماية المقاومة ضد الاحتلال.

وفي هذه المرحلة هناك تعاظم للتهديدات الإسرائيلية بفعل الإدارة الأميركية الجديدة، وشعور الحكومة الإسرائيلية بالتفوق بسبب الأزمات التي تعيشها قوى المقاومة في المنطقة، ونتائج الصراعات المحلية، وتهاوي الأنظمة والتدمير الحاصل في المجتمعات، وتبدل الأولويات.

ليس من المستغرب أمام كل ذلك أن نتوقع وجود محاولات للتخريب الداخلي في مواجهة الفلسطينيين واللبنانيين، وجرهم إلى صراع جديد بهدف تحقيق جزء من النتائج التي تصب في رؤية الإدارة الأمريكية الجديدة وحليفها الإسرائيلي.

هذا يوجب على جميع القوى الفلسطينية واللبنانية المطالبة بالاتعاظ من الحدث في محيط برج البراجنة، وعدم تكراره، ووضع آليات تعاون سياسي وأمني مشترك تمنع الانجرار إلى عنف مجتمعي جديد لا رابح فيه.

هذا الكلام ليس مبالغة وليس تهويلا، لكن الأحداث المحلية غالبا ما تقودنا إلى ويلات ضخمة بسبب سوء التعامل وضعف الإدارة والتحكم.

تجنب النتائج الكارثية يبدأ بالوعي والضبط الشديد ..والتحصين يكون سياسيا وأخلاقيا وأمنيا مباشرا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...