الثلاثاء 16/أبريل/2024

الاحتلال يعتزم بناء جدار عازل بطول 42 كم جنوب الخليل

الاحتلال يعتزم بناء جدار عازل بطول 42 كم جنوب الخليل

تعتزم سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” مواصلة بناء جدار الفصل العنصري، في المناطق الجنوبية من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ووفق موقع “واللا” العبري؛ فإن سلطات الاحتلال قررت تنفيذ خطة وزارة الجيش “الإسرائيلي” بناء جدار فصل يبدأ من معبر ترقوميا غرب الخليل، وصولا إلى معبر “ميتر” جنوب جبل الخليل بطول 42 كلم يمتد بمحاذاة الشارع الاستيطاني رقم 35 على أن ينتهي العمل به حتى نهاية العام الجاري.

يذكر أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” نفذت في الأشهر الأخيرة جزءًا من الجدار الفاصل بطول 10 كلم في مناطق جنوب محافظة الخليل.

يشار إلى أن قوات الاحتلال بدأت منذ 16 يونيو/ حزيران 2002 في بناء جدار فاصل مبني من الإسمنت بارتفاع يتراوح بين 4.5 و9 متر، يقطع أراضي الضفة الغربية، مضيفا معاناة أخرى إلى ما يعانيه سكانها من قبل.

ورغم أن محكمة العدل الدولية أصدرت رأيا استشاريا في 9 يوليو تموز 2004 ينص على أن الجدار مخالف للقانون الدولي، وطالبت بتفكيكه وتعويض المتضررين؛ إلا أن سلطات الاحتلال واصلت العمل به، حيث وصل طوله حتى عام 2006 إلى 402 كم، ويمر بمسار متعرج، حيث يحيط معظم أراضي الضفة الغربية، فيما يتوقع أن يمتد بناء على الخطة التي أعلنتها حكومة الاحتلال إلى  703 كم عند نهاية البناء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات