الجمعة 27/سبتمبر/2024

توافق صهيوني على تأجيل شرعنة البؤر الاستيطانية لما بعد أوباما

توافق صهيوني على تأجيل شرعنة البؤر الاستيطانية لما بعد أوباما

أبرم رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، اتفاقا مع زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت، على تأجيل المصادقة على قانون “شرعنة البؤر الاستيطانية”، لما بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

وقال موقع “ان ار جي” الإخباري العبري، إن هذا الاتفاق جاء “خوفًا من قيام الرئيس الأمريكي بخطوات ضد إسرائيل في الهيئات الدولية”، وفق قوله.

وصادق الكنيست الصهيوني أول أمس الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع القانون بأغلبية 58 صوتًا مقابل معارضة 51 صوتًا، فيما من المقرر أن يخضع لقراءة برلمانية ثانية وثالثة، قبل أن يتحول إلى قانون.

وينص المشروع على شرعنة عشرات البؤر والأحياء والوحدات الاستيطانية العشوائية التي أقيمت بدون تصاريح رسمية من السلطات الصهيونية على أراضٍ بملكية فلسطينية خاصة.

وأضاف الموقع العبري، أنه على الرغم من تهيئة الظروف للمصادقة على مشروع القانون بالقراءة الثانية والثالثة، “فقد استطاع نتنياهو إقناع بينيت بضرورة تأجيل هذه الخطوة حتى خروج أوباما من البيت الأبيض، خشية خطوات ضد إسرائيل في الهيئات الدولية المتاحة للرئيس الحالي”.

فيما يبقى أمام بينيت “معضلة” تتعلق بالحيلولة دون إخلاء مستوطنة “عمونا” قبل المصادقة على القانون، في ظل ضغوطات تمارسها عليه بعض الأطراف داخل حزبه، والتي تحاول تحقيق مكاسب سياسية حزبية من خلال الدفع باتجاه سن هذا القانون قبل عملية الإخلاء التي حدّدت المحكمة العليا الإسرائيلية سقفا زمنيا لها لا يتعدّى نهاية الشهر الجاري، في الوقت الذي يسعى فيه نتنياهو لتأجيلها.

وتخضع بؤرة “عمونا” الاستيطانية (مقامة على أراضٍ فلسطينية شمالي شرق رم الله) إلى أمر قضائي بهدمها في الـ 25 من كانون أول/ ديسمبر، ويقيم فيها بين 200 و300 مستوطن، وهي مستوطنة غير قانونية ليس فقط بموجب القانون الدولي بل أيضًا وفق القانون الإسرائيلي.

وبحسب الموقع العبري؛ “لو رفضت المحكمة العليا تأجيل إخلاء عمونا، فإن اتفاق نتنياهو مع بينت قد يستمر وتتأجل المصادقة النهائية على القانون إلى ما بعد خروج أوباما من البيت الأبيض”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات