الجمعة 19/أبريل/2024

على أيدي الاحتلال.. 137 حالة اعتقال من غزة خلال 6 أشهر

على أيدي الاحتلال.. 137 حالة اعتقال من غزة خلال 6 أشهر

رصد مركز مختص في شؤون الأسرى، (137) حالة اعتقال نفذها الاحتلال لفلسطينيين من قطاع غزة خلال النصف الاول من العام الحالي.

وقال مركز أسري فلسطين للدراسات، في تقريرٍ له اليوم الجمعة، تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” منه، إن بين المعتقلين: (4) تجار، و( 81) صيادًا، وطالبين، و(5) مرضى، ومرافقًا لمريض، و(38) من المتسللين أو الذين اقتربوا من الحدود الشرقية، وكذلك طالت مدير مؤسسة خيرية.

استهداف الصيادين
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، أن معظم حالات الاعتقال خلال الأشهر الماضية كانت لصيادين فلسطينيين من القطاع كانوا يمارسون عملهم في صيد الأسماك مقابل شواطئ القطاع، بعد مصادرة مراكبهم والتحقيق معهم في ميناء اسدود وإطلاق سراح الغالبية العظمى منهم، حيث وصلت حالات الاعتقال بين الصيادين إلى (81) حالة.

وأضاف أن الاحتلال اعتقل 3 صيادين بعد أن أصابهم بالرصاص حين الاعتقال، وكان من بينهم الطفل أيمن محمد السلطان ( 15 عاما) الذى أصيب برصاصتين في رجليه، وأطلق سراحهم على معبر بيت حانون بعد عدة ساعات من الاعتقال.

مصيدة “إيرز”
وبين الأشقر بأن الاحتلال حول المعبر الوحيد بينه وبين القطاع واستغل حاجه المواطنين للعبور للعلاج أو التجارة في أراضي الداخل مع إغلاق معبر رفح إلى مصيدة يختطف من خلالها الفلسطينيين ويحولهم إلى التحقيق في سجن عسقلان بما فيهم المرضى، والتجار، والطلاب.

وأشار إلى رصد (17) حالة اعتقال لمواطنين على معبر بيت حانون/ ايرز، بينهم المواطن “ماهر مشتهى (53 عاما)، أثناء مرافقته لزوجته المريضة لمستشفى المقاصد في القدس، إضافة إلى لاعب كرة القدم مدافع فريق الهلال “فادي الشرف” و مدير مؤسسة الرؤيا العالمية في قطاع غزة المهندس “محمد الحلبي”.

اعتقال المتسللين
وقال الأشقر إن الاحتلال لا يزال يواصل اعتقال المواطنين الذين يقتربون من الحدود الشرقية للقطاع، أو الذين يحاولون التسلل عبر الحدود بغرض العمل داخل الأراضي المحتلة، حيث وصلت حالات الاعتقال قرب الحدود منذ بداية العام إلى (38) معتقلا. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات