الخميس 28/مارس/2024

الضفة.. الاحتلال يعتقل 12 مواطناً ودعوات للمشاركة بتشييع دويكات

الضفة.. الاحتلال يعتقل 12 مواطناً ودعوات للمشاركة بتشييع دويكات

اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني، فجر الأربعاء، 12 مواطناً فلسطينياً من مدن وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وذكر تقرير صادر عن جيش الاحتلال، أن قواته أقدمت الليلة الماضية، على اعتقال 12 فلسطينياً ممّن وصفتهم بـ “المطلوبين”، وأن من بين المعتقلين 5 فلسطينيين متهمين بممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد الجنود والمستوطنين.

وبيّن التقرير أن الاعتقالات طالت ثلاثة مواطنين من بلدات نعلين ودورا القرع ودير أبو مشعل (قضاء رام الله)، وشابين من بلدة بيتللو (قضاء رام الله)، وثلاثة من بلدتي كفر عقب والعيزرية (قضاء القدس)، ومثلهم من مدينة الخليل، وآخر من بلدة بيت فجار (قضاء بيت لحم).

واقتحم جيش الاحتلال فجر اليوم بلدات في رام الله والخليل وبيت لحم (جنوب القدس المحتلة)، ودهم منازلها وأخضعها للتفتيش قبل اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين منها؛ فيما صادر جيش الاحتلال مركبة للشاب محمد ثوابتة من بلدة بيت فجار بعد اعتقاله فجر اليوم.

 

وأفادت مصادر محلية لمراسلنا، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت فجار لليوم الثاني على التوالي، واعتقلت الشاب محمد عيسى ثوابتة (21 عاماً)، بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه، وعادت بعد ذلك لتصادر مركبته الخاصة.

ووفق لمراسلنا، فإن المعتقلين من محافظة الخليل هم شرف عطية زاهدة (22 عاما) وعمر شاور (21 عاما) وعليان فواز الرجبي، حيث أفرجت عنهم أجهزة السلطة أول أمس بعد اعتقالهم أكثر من أسبوعين في سجونها.

وتعمد قوات الاحتلال إلى تنفيذ عمليات دهم وتفتيش واعتقال بشكل شبه يومي بالمدن والبلدات الفلسطينية، حيث كثفت من هذه الإجراءات منذ انطلاقة “انتفاضة القدس” في الأول من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، في خطوة تهدف إلى التضييق على المواطنين، ومحاولة إخماد الانتفاضة.

كما شهدت مناطق عديدة قضاء مدينة جنين شمال الضفة الغربية انتشارا لقوات الاحتلال تخلله مداهمات واعتقالات في بلدات كفر راعي وتعنك واليامون.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن عدة آليات عسكرية اقتحمت كفر راعي في الرابعة من فجر اليوم وأطلقت القنابل الصوتية وداهمت منزلين واعتقلت الشابين مهدي حازم ذياب (22 عاما)، ومحمد طلال ذياب (23عاما).
وأشار مواطنون إلى أن قوات الاحتلال فتشت المنزلين بطريقة استفزازية واستجوبت الشابين قبل اعتقالهما دون مراعاة شهر رمضان.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منقطة أبو زريق في بلدة اليامون غربي جنين وانتشر جنود مشاة قرب بير أبو النصر وكمنوا لساعات في المنطقة، كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا على شارع جنين –حيفا بعد منتصف الليلة الماضية واعتقلت الشاب محمود بسام الحسوني ( 22 عاما) بعد إيقاف سيارته.

 

تشييع دويكات
في سياق منفصل، دعت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس، وعشيرة دويكات  المواطنين الفلسطينيين إلى المشاركة الواسعة في تشييع  جثمان الشهيد جمال مروح دويكات، من أمام مستشفى رفيديا اليوم، وذلك الساعة الحادية عشرة.

وأشارت اللجنة أنه بعد انطلاق موكب التشييع من مشفى رفيديا سيتم  الصلاة في مسجد بلاطه البلد، ومن ثم سيوارى الثرى في مقبرة خلة العامود المجاورة للبلدة حيث مدافن العائلة.

وكانت مسيرة سيارات انطلقت الساعة الواحدة  من فجر اليوم من حاجز زعترة، باتجاه مسقط رأس الشهيد، فور تسليمه من قبل سلطات الاحتلال بعد مماطلة لأكثر من يومين.

واخترقت المسيرة شارع القدس وسط إطلاق هتافات ورفع إعلام فلسطينية، كما أطلقت زخات من الرصاص الحي بالهواء.

وكان دويكات أصيب فجر الجمعة برصاص الاحتلال خلال مواجهات في محيط قبر يوسف، وتم نقله إلى مشفى رفيديا، ثم نقل إلى مشفى تل هشومير الصهيوني، وفارق الحياة متأثرا بجراحه الاثنين الفائت.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام صدق رئيس السلطة محمود عباس على منح الثقة لحكومة محمد مصطفى، وسط استمرار تجاهل موقف الفصائل الفلسطينية التي...