السبت 13/يوليو/2024

عدوان: الأردن وطّن غالبية اللاجئين الفلسطينيين لديه

عدوان: الأردن وطّن غالبية اللاجئين الفلسطينيين لديه

قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عصام عدوان، إن الأردن قام بتوطين غالبية اللاجئين الفلسطينيين لديه بشكل جماعي.

واتّهم عدوان في بيان صحفي له، اليوم الأربعاء (17-2)، منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية بـ”التواطؤ مع الأردن” في مسألة توطين اللاجئين.

وأوضح أن عملية الإحصاء السكاني الأخير الذي جرى في الأردن خلال كانون ثاني/ يناير الماضي، لم يذكر أي وجود للاجئين الفلسطينيين سوى 634 ألفاً منهم ممّن لا يحملون الرقم الوطني.

وأوضح أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن تجاوز الـ 2 مليون، وفق ما أعلنت عنه وكالة الأونروا، لافتًا إلى أن الإحصاء السكاني الأردني “أسقط أكثر من مليون و500 ألف لاجئ فلسطيني من قوائم اللاجئين لديه”.

وأضاف “أكثر من 2 مليون فلسطيني كانوا قد حملوا الرقم الوطني الأردني، أصبحوا أردنيين، ولا صلة لهم بفلسطين”، مبينًا أن ذلك “يُثير علامات استفهام حول صحة الأرقام التي أعلنها الإحصاء الأردني”.

وذكر عصام عدوان أن التعداد الجديد للفلسطينيين المقيمين في الأردن، “لم يأتِ على ذكر كلمة لاجئ، وهذا في حد ذاته مُؤشر لسوء النوايا”، وفق قوله.

ورأى عدوان أن الأردن “لم يُقدم على تلك الخطوة الخطيرة بدون مقابل”، مشيرًا إلى أن الدول الداعمة للاحتال الإسرائيلي “انتظرت من السلطات الأردنية ذلك الإجراء كثيرًا”، مرجحًا أن تكون الدول الكبيرة “أسقطت من ديون الأردن مقابل توطين اللاجئين الفلسطينيين”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات