الأربعاء 24/أبريل/2024

الأورومتوسطي يطلق عريضة تطالب بإنهاء حصار غزة

الأورومتوسطي يطلق عريضة تطالب بإنهاء حصار غزة

أطلق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان وبالتزامن مع انتهاء العام العاشر للحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة منذ العام 2006، عريضة توقيع تطالب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “فيديركا موغيريني”، بضرورة أن يقوم الاتحاد بلعب دور حاسم في إنهاء حصار غزة وتطوير مشروع الميناء البحري المستقل للقطاع.

وأوضح الأورومتوسطي، في بيان صحفي، الثلاثاء، أن العريضة والتي تأتي ضمن الحملة التي يطلقها لتذكير العالم بمرور عشرة أعوام على فرض الحصار المطبق على غزة، تدعو أيضًا مجلس أوروبا للضغط الجدّيّ على “إسرائيل” لإنهاء حصار القطاع، وفرض عقوبات اقتصادية عليها إن رفضت ذلك.

وقال رامي عبده، رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: “إن “إسرائيل” لا تزال تفرض سيطرتها الكاملة على قطاع غزة، بما في ذلك حركة الأفراد والبضائع من وإلى القطاع، وتستمر في التحكم في مختلف مناحي الحياة لما يقارب من مليوني فلسطيني بطريقةٍ تمنعهم من بناء مستقبلٍ واعد”.

ولفت عبده إلى أن سكان قطاع غزة يعيشون في طيّ النسيان الدولي، مشيراً إلى أن الحصار تجسد في عدة آثار منها منع الصيادين من ممارسة مهنتهم بسلامة وحرية، والحد من قدرة المزارعين والتجار على القيام بمهامهم، ومنع الكثير من الطلاب من السفر للالتحاق بجامعاتٍ أو برامج تعليمية أو برامج ثقافية في الخارج، وإرجاع الكثير من المرضى دون أن يتلقوا العلاج المناسب في الخارج”.

يشار إلى أنه ومنذ العام 2008 شنت “إسرائيل” ثلاث حروب عدوانية ضد قطاع غزة، تسببت في تضاعف الأزمة الإنسانية للسكان المدنيين، وتدهور البنية التحتية بشكل كبير، أدت لدخول القطاع في حالة شلل شبه تامة في مختلف قطاعاته.

وأوضح الأورومتوسطي أن رفع الحصار المشدد عن قطاع غزة يجب أن يكون ضمن أولويات المجتمع الدولي؛ لإنهاء الوضع اللاإنساني الذي يعاني منه قرابة مليونيْ إنسان، ليتمكنوا من السفر والتجارة بشكل حر، لذلك فإن الحاجة لميناء بحري تبرز كأفضل حل ممكن لوضع حد للمعاناة المتفاقمة في القطاع.

وقال الأورومتوسطي: “إن إنشاء ميناء بحري في غزة سيمنح الفلسطينيين القدرة على التنقل من وإلى غزة بشكل آمن وسهل ودون الحاجة لانتهاك حقوقهم وكرامتهم، ودون الاعتماد على أيٍّ من الدول المجاورة والتي غالباً ما تغفل عن الحاجات الإنسانية لسكان القطاع”.

للتوقيع على العريضة؛ من خلال الرابط التالي:
https://secure.avaaz.org/en/petition/Donald_Tusk_European_Council_President_Call_on_the_EU_to_develop_an_independent_Gaza_sea_port

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....