السبت 20/أبريل/2024

قطر الخيرية تنفذ مشاريع صحية في غزة

قطر الخيرية تنفذ مشاريع صحية في غزة

وسَّعت جمعية قطر الخيرية في قطاع غزة، المركز الصحي “الدرج” التابع لمشروع مستشفى الشفاء، في خطوة تهدف إلى إنشاء مركز صحي يعمل على الحد من انتشار الأمراض المعدية، والأوبئة، وتقديم خدمات صحية أساسية للفئات المعوزة ورفع مستوى الوعي الصحي.

ويأتي هذا المشروع ضمن أهداف قطر الخيرية الرامية إلى مساعدة أهالي غزة، والحد من معاناتهم.

وتضمن المشروع إنشاء طابق علوي بمساحة ( 350 مترا مربعاً) للمركز الصحي مع توفير جميع المستلزمات الإنشائية، بما يخدم القطاع الصحي عموماً، وشريحة أوسع من الجمهور المتلقي للخدمة.

وأشار مدير الجمعية في قطاع غزة المهندس محمد أبو حلوب، إلى أن هذا المشروع يأتي لخدمة قطاع الصحة، بما يساهم في رفع كفاءة المراكز الصحية التي تعاني من ضيق في المساحات، ونقص في المستلزمات.

وأضاف إن”المشروع واجه جملة من التحديات، أبرزها: إغلاق المعابر، والحصار الخانق المفروض على القطاع؛ مما كان يحول دون إدخال المواد الخام اللازمة لإنجاز المشروع، بالإضافة إلى التغيير على المخططات إنشائياً ومعمارياً لكي تتناسب مع وضع المركز، وبالتوافق مع إدارة القطاع الصحي.

وذكر أنه رغم كل العوائق فإن قطر الخيرية أصرت على أن يجد المشروع النور؛ ليستفيد منه أكبر قدر ممكن، وليساهم في الرفع من جاهزية قطاع الصحة بغزة.

ولفت إلى أن الجمعية لا تزال تعمل على توريد الأدوية إلى القطاع الصحي بغزة رغم الحصار، وإغلاق المنافذ، وذلك في إطار برنامج التدخل الطارئ لمساعدة جرحى الحرب الأخيرة على غزة (صيف 2014)، إضافة إلى التجهيز لإنشاء مبنى مستشفى الباطنة بمجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة.

ويأتي هذا المشروع في وجود أزمة حادة يعانيها القطاع الصحي في غزة، على ضوء نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات متفرقة من القطاع، الأمر الذي أدى إلى إعلان تقليص الخدمات المقدمة إلى المواطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات