الخميس 25/أبريل/2024

التعليم تطالب برفع الحصار وإعمار المدارس المدمرة بغزة

التعليم تطالب برفع الحصار وإعمار المدارس المدمرة بغزة

طالبت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة وإعادة إعمار المدارس التي دُمرت إبان العدوان الصهيوني على القطاع عام (2014).

جاء ذلك خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها، اليوم الاثنين (4-1)، الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة بوزارة التعليم، على أنقاض مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بحي الشجاعية شرق غزة، بحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية أنور البرعاوي، ومدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني، وحشد من المعلمين والطلبة وشخصيات من المجتمع المحلي.

وحمل البرعاوي، الاحتلال مسؤولية تأخر إعمار المدارس، مناشداً المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية أن تمارس دورها بالضغط على الاحتلال لرفع الحصار، وإصلاح المدارس المتضررة من العدوان، وإنشاء مدارس جديدة.

وأشار، إلى أن الحصار يعرقل أكثر من (55) مشروعاً في مجال الأبنية المدرسية منها: (5) مدارس تم تدميرها بشكل كلي، وهي: مدرسة جمال عبد الناصر، وعلي بن أبي طالب، والشجاعية الأساسية في شرق غزة، وهاني نعيم الزراعية وأبو تمام في شمال غزة.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم العالي ستواصل المسيرة التعليمية، وستفشل كل مخططات الاحتلال والحصار.

وقدم، الشكر لكل المؤسسات المانحة والجهات العربية والدولية التي ساهمت وتساهم بتمويل المشاريع التعليمية المختلفة، ودعاها لدعم مشاريع تعليمية جديدة.

من جهته؛ استنكر الصوراني، استمرار الحصار على قطاع غزة، والذي يؤثر على جميع مفاصل الحياة الفلسطينية ومنها المجال التعليمي.

وبين، أن الحصار يعرقل بشكل خطير إعادة الإعمار خاصة المدارس التي دمرت؛ فهناك عشرات المدارس والمؤسسات التعليمية، ورياض الأطفال قد تضررت وبحاجة لإعادة إعمار وإصلاح.

وشدد على أنه من غير المعقول أن يمر أكثر من عام ونصف بعد العدوان، ولا تزال مدرسة جمال عبد الناصر وغيرها من المدارس مدمرة وبدون إعمار، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته.

وفي كلمة الطلبة، ناشد الطالب سلامة جندية، العالم بأن ينظروا إلى أطفال، وطلبة فلسطين الذين يعانون من الاحتلال والحصار الذي يدمر مدارسهم.

 وأكد أنه من حق طلبة فلسطين الطبيعي أن يتعلموا كغيرهم من أطفال العالم في مدارس وبيئات تعليمية ملائمة.

ورفع الطلبة خلال الوقفة الاحتجاجية العديد من اللافتات منها: لماذا قصفتم مدرستي؟، واحموا أطفال فلسطين، وهنا كانت مدرسة، ومن حقي أن أتعلم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات