الجمعة 29/مارس/2024

صحف عبرية: حصار غزة يعطل المصالحة بين تركيا وإسرائيل

صحف عبرية: حصار غزة يعطل المصالحة بين تركيا وإسرائيل

ذكرت صحيفة هآرتس “الإسرائيلية” اليوم الأحد، أن مسؤولين أتراكا منخرطين في المفاوضات الجارية مع “إسرائيل”، طلبوا السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيود، معتبرين أن تركيا ترى في موافقة “إسرائيل” على ذلك تحقيقا للشرط المتعلق بإزالة الحصار المفروض على غزة.

ونقل مراسل الصحيفة باراك ربيد، أن المسؤولين الأتراك نفوا أن تكون “تل أبيب” قد اشترطت عليهم وقف نشاطات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تركيا كشرط لتحقيق اتفاق المصالحة.

وأكد المسؤولون الأتراك أن “إسرائيل” تعمدت تسريب هذا الخبر لوسائل الإعلام “الإسرائيلية” لفحص رد الفعل لدى الرأي العام “الإسرائيلي”، ولإظهار أن الحكومة “الإسرائيلية” فرضت على تركيا إبعاد القيادي في حماس صالح العاروري، مع أن الرجل غادر الأراضي التركية منذ زمن طويل.

من جهتها، ذكرت صحيفة معاريف أن مسألة رفع الحصار “الإسرائيلي” عن قطاع غزة، تبقى أحد المطالب الثلاثة التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتجديد العلاقات مع “إسرائيل”، إلى جانب الاعتذار “الإسرائيلي” لتركيا، وتقديم تعويضات مالية للقتلى الأتراك على سفينة مرمرة.

وزعمت الصحيفة أن مسألة حصار غزة هي النقطة العالقة بين الجانبين، مشيرة “إلى أن حماس لم تتلق بعد أي إشارة إيجابية من تركيا بشأن إزالة هذا الحصار، وتخشى الحركة أن تتراجع المطالب التركية لتطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، وتكتفي بالمقترح الإسرائيلي الذي يدعم فقط إدخال مواد البناء إلى القطاع”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات