الخميس 28/مارس/2024

تحذيرات بسبب انهيارات مستمرة بمبنى الولادة في مجمع الشفاء

تحذيرات بسبب انهيارات مستمرة بمبنى الولادة في مجمع الشفاء

حذرت الطواقم الطبية في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، من خطورة الأوضاع الصحية على النساء الحوامل، جراء الظروف غير الآمنة بعد انهيار مستمر في المبنى.

وأشارت الطواقم خلال بيان صحفي حصل “المركز الفلسطيني للإعلام” على نسخة منه، إلى ارتفاع نسبة خطورة احتمال حدوث وفيات بين النساء ومواليدهن بسبب التصدعات المستمرة، وقدم المكان.

من جهته؛ قال مدير مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي الدكتور منذر غزال: إن “انهيار مبنى الولادة القديم في مجمع الشفاء الطبي، يعني عملياً خسارة (93) سريراً”.

وأشار إلى أن المبنى الجديد لا يتسع لأكثر من (30) سريراً مما يؤكد، على عدم القدرة على استقبال حالات الولادة في المستشفى الحكومي الوحيد في مدينة غزة، والذي يستقبل الحالات الصعبة والخطيرة.

ولفت إلى أن الوزارة في غزة اتخذت خطوات عاجلة، وسريعة من خلال الاتفاق مع مستشفى القدس لاستيعاب (15) حالة ولادة يومياً، وإن إدارته على تواصل مع إدارة مجمع الشفاء، والوزارة على مدار الساعة حتى حل الأزمة نهائياً.

وكانت أجزاء من مبنى الولادة القديم في مجمع الشفاء انهارت خلال تواجد أمٍّ ومولودها الجديد على أحد الأسرّة فيه، إلا أن عناية الله تعالى دفعت الأم قبل لحظات من الانهيار إلى نقل طفلها إلى مكان آخر، الأمر الذي دفع وزارة الصحة إلى إخلاء أجزاء كبيرة من المبنى القديم حرصاً على حياة الطواقم الطبية ومتلقيات الخدمة.

بدورها، أشارت مشرفة التمريض في مستشفى الولادة الحكيمة شادية محيسن، إلى صعوبة الأوضاع في المستشفى على المقبلات على الولادة لعدم كفاية الأسرة.

وقالت: “العديد من الحالات تصل المستشفى وتضطر الطواقم الطبية لاستعمال الكراسي بدلاً من الأسرة لاستقبالها”.

ودعت إلى سرعة إيجاد حلول عاجلة من أجل إنقاذ حياة المقبلات على الولادة، وأطفالهن.

وبينت أن الطواقم الطبية في الوقت الحالي تضطر إلى إعادة الحالات الأقل خطورة إلى منازلها من خلال إذن خروج لمدة (24) ساعة من أجل إتاحة الفرصة لعلاج الحالات الأكثر خطورة. 

ويشار إلى أن مجمع الشفاء الطبي اتخذ عدداً من الخطوات العاجلة بهدف إخلاء المستشفى إلى عدة مراكز صحية من بينها مستشفى الحرازين ومستشفى القدس، إلى حين إعادة بناء المستشفى الولادة الجديد والذي تقدر تكلفته بـ (6) مليون دولار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات