الخميس 28/مارس/2024

القدس في نوفمبر .. 8 شهداء و268 معتقلا واقتحامات متكررة للأقصى

القدس في نوفمبر .. 8 شهداء و268 معتقلا واقتحامات متكررة للأقصى

أظهر تقرير استمرار وتيرة اعتداءات الاحتلال وقطعان المستوطنين في القدس المحتلة، راصدا اقتحام قرابة 900 مستوطن للمسجد الأقصى خلال شهر نوفمبر / تشرين ثان الماضي، ما يفند مزاعم الكيان الصهيوني عن الجنوح للتهدئة.

وقالت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، في تقرير شامل اليوم الثلاثاء (1-12) تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةً عنه، إن حكومة الاحتلال وأذرعها التنفيذية استخدمت الوسائل كافة من إعدامات ميدانية وحصار المواطنين، وتصعيد الاقتحام والاعتقال وفرض الضرائب؛ لمحاولة قمع انتفاضة القدس المستمرة.

ووثق التقرير استشهاد 8 مقدسيين خلال الشهر، بينهم طفلان، ما يرفع عدد شهداء المحافظة إلى 24 منذ اندلاع الانتفاضة، فيما ارتفع عدد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال من مدينة القدس إلى 13 جثمانا.

المسجد الأقصى 

ورصد التقرير، انتهاكات الاحتلال ضد المسجد الأقصى الشريف، موثقا اقتحام 887 صهيونيا، منهم 703 متطرف، 76 من أدلاء السياح، واثنان من موظفي “سلطة الآثار” و 106 من مخابرات الاحتلال، إضافة إلى دخول 13.889 سائح أجنبي.

وأكد أن عدد السيدات والشابات اللواتي تم إدراج أسمائهن في ما يسمى “القائمة السوداء- جماعة محظورة” ويطلق عليها فلسطينيا “القائمة الذهبية”، ويمنعن بموجبها من الدخول إلى المسجد الأقصى  إلى 60 اسما للشهر الثالث على التوالي. 

الاعتقال والإبعاد

واستند التقرير على الإحصائية الشهرية الصادرة عن لجنة أهالي الأسرى في مدينة القدس المحتلة التي أشارت إلى تسجيل 268 حالة اعتقال في المدينة خلال الشهر الماضي، صاحب معظمها عنف وضرب وتنكيل، فيما أصيب ثلاثة أطفال بجروح خطيرة لحظة اعتقالهم وتم تحويلهم إلى مستشفى هداسا عين كارم.

كما أصدرت حكومة الاحتلال أوامر بإبعاد 4 مواطنين مقدسيين عن محيط البلدة القديمة بما يتضمن المسجد الأقصى المبارك.

الاستيطان وهدم المباني

ووثق التقرير إقدام الاحتلال على هدم أو إخطار 9 منازل ومسجد بالهدم، بحجج متعددة، فضلاً عن تسليم عشرات من المنشآت التجارية في بلدة سلوان أوامر إخلاء.

كما رصد التقرير استمرار عمليات الاستيطان، من بينها مناقشة مخطط لتوسيع مستوطنة “غيلو” جنوبي مدينة القدس المحتلة عبر إضافة 891 وحدة استيطانية وكذلك المصادقة على مخطط بناء 1400 وحدة استيطانية على أراض قرية “لفتا” الفلسطينية المهجورة منذ عام 1948 والواقع على المدخل الغربي للمدينة، وتخصيص مبلغ 5.2 مليون شيكل (الدولار 3.86 شيكل) لبناء كنيس جديد في مستوطنة “غفعات زئيف” المقامة على أراضي بلدة بيت حنينا، بدل كنيس “اييلت هشاحر” الذي بني على أرض فلسطينية خاصة وتقرر هدمه.

الحواجز والإغلاقات

وتوقف التقرير، عند الطوق الكامل الذي فرضته قوات الاحتلال، بقرار حكومي صهيوني، على بلدات فلسطينية في الضفة الغربية والقدس، والذي شمل بلدات قرى شمال غرب القدس، وبلدة حزما، وراس العمود، وصور باهر، وجبل المكبر، والعيسوية، إضافة لتشديد الإجراءات على حاجز قلنديا العسكري وحاجز جبع.

وأكد أن عدد الحواجز التي تفصل مدينة القدس المحتلة عن المدن الأخرى، والتي تفصل بين القرية الداخلية وصل إلى 15 حاجزا توزعت ما بين “حاجز ثابت – حاجز طيار – إغلاق مكعبات إسمنتية – نقاط تفتيش”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام صدق رئيس السلطة محمود عباس على منح الثقة لحكومة محمد مصطفى، وسط استمرار تجاهل موقف الفصائل الفلسطينية التي...