الخميس 25/أبريل/2024

بان كي مون يطالب القاهرة بجدول زمني منتظم لفتح معبر رفح

بان كي مون يطالب القاهرة بجدول زمني منتظم لفتح معبر رفح

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، السلطات المصرية بضرورة “وضع جدول زمني منتظم، لفتح معبر رفح الحدودي، أمام حركة الأشخاص لاسيما الحالات الإنسانية، لكنه ربط ذلك بما “يسمح به الوضع الأمني”.

وقال مون في تقرير ناقشه الثلاثاء (24-11) أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة عن تطورات الوضع في فلسطين، “ما زال الهدف النهائي للأمم المتحدة في غزة يتمثل في إنهاء جميع حالات الإغلاق، في إطار قرار مجلس الأمن 1860 لعام 2009، وعلى نحو يخفف من معاناة سكان غزة”.

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 1860 في 9 يناير/كانون الثاني 2009، وقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار بين “إسرائيل” والفلسطينيين في قطاع غزة، وتنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر القطاع.

وأعرب بان كي مون، عن “الانزعاج الشديد إزاء ارتفاع معدل البطالة في غزة إلى 43% بنهاية عام 2014″، قائلًا: “إذا لم تعالج الأسباب الكامنة وراء النزاعات السابقة بين الفلسطينيين وإسرائيل في أقرب وقت، فإن الأوضاع في غزة المدمرة أصلًا ستتفاقم لا محالة، وستزداد مخاطر العنف والتطرف”.

وأضاف “الوضع في غزة لا يزال متقلبًا، والسبب في ذلك يرجع أساسًا إلى سوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وحالات التأخير في إعادة الإعمار، وتدهور الأمن الداخلي، واستمرار القيود المفروضة على الحركة، وتعمق الانقسام السياسي بين السلطات الفلسطينية في غزة والضفة الغربية”.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط، ويعد المنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية على فترات متباعدة.

وتقول وزارة الداخلية في غزة، إنّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتم فتحه 19 يوما استثنائيا على فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات