السبت 20/أبريل/2024

إزالة ورم نادر في القناة الشوكية لمريض بغزة

إزالة ورم نادر في القناة الشوكية لمريض بغزة

نجح فريق طبي بمستشفى الخدمة العامة بغزة، برئاسة الطبيب بسام أبو وردة، استشاري جراحة المخ والأعصاب والنخاع الشوكي وفريق العمليات، في إزالة ورم نادر بالقناة الشوكية أسفل الظهر لمريض يبلغ من العمر 26 عاما.

وقال د. أبو وردة في تصريح صحفي إن المريض حضر إلى المستشفى وهو يعاني من صعوبة في المشي والحركة وآلام شديدة أسفل الظهر.

وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، تبين وجود ورم مع ضغط على النخاع الشوكي يمتد من الفقرة القطنية الخامسة إلى الفقرة العجزية الثالثة، ويمتد أيضاً إلى الجانب الأيمن من عظمة الحوض العجزية بحوالي 3 سم.

وبعد دراسة حالة المريض تقرر إجراء عملية لاستئصال الورم، وتم ذلك بشكل كلي، ومن ثم تلقى المريض الرعاية الطبية اللازمة حتى تحسنت حالته وغادر المستشفى في وضع صحي جيد.

وأضاف د. أبو وردة أن هذا الورم نادر الحدوث ويحدث بنسب قليله جداً، وأن إجراء مثل هذه العمليات يحتاج إلى إمكانيات ودقه عالية لوجود الورم في منطقة حساسة جدا في النخاع الشوكي.

وأشاد أبو وردة بفريق العمليات المساعد في مستشفيات الخدمة العامة وتميزهم بالعمل وتوفيرهم لكافة الاحتياجات والإمكانيات اللازمة لإجراء مثل هذه العمليات الدقيقة لراحة الطبيب الجراح ومساعدة المرضى بتقديم أفضل خدمة طبية ممكنة.

والجدير ذكره أنه يتم إجراء ما يقارب 30-40 عملية شهريا بمجال جراحة المخ والأعصاب والنخاع الشوكي في قسم الجراحة والعمليات التابع لمستشفى الخدمة العامة مثل عمليات الغضروف وعمليات توسيع عظام الجمجمة عند الأطفال وترقيع عظام الجمجمة بعد الإصابات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات