الجمعة 29/مارس/2024

رسومات بانكسي بغزة.. رسالة فن تكشف دمار الحرب (صور وفيديو)

في لفتة منه؛ كشف الفنان الجرافيتي الإنجليزي المعروف باسم “بانكسي” عن رسومات له خطها على جدران بيوت بغزة التي دمرها الاحتلال في أعقاب الحرب الأخيرة صيف 2014.

هذه الرسومات، أفصح عنها الفنان مؤخراً عبر موقعه الإلكتروني، مشيراً إلى أنه أراد لفت الأنظار من خلالها للدمار الذي طال غزة نتيجة الحرب الأخيرة، حيث دمر الاحتلال البنية التحتية للقطاع، بالإضافة إلى نحو 18 ألف منزل في غزة.

“المركز الفلسطيني للإعلام” بحث عن هذه الرسومات، وكشف عن واحدة منها لأول مرة، وهي جدارية لقطة تلعب بكرة من الحطام الحديدي، رسمت على بقايا جدار منزل هدمته قذائف الاحتلال. 

ويشير الفنان “بانكسي”، إلى أن موقفه السياسي مما يتعرض له القطاع يعدّ سببا لذهابه إلى غزة عبر الأنفاق وليس عبر المعابر، وقال: “عندما ننفض أيدينا من صراع بين القوي والضعيف، فإننا بذلك نأخذ صف القوى، ولا نكون محايدين”.

والفنان “بانكسي” هو لقب مشهور لرسام جرافيتي مجهول الهوية يستخدم رسوماته كوسيلة للتعبير والسخرية على الواقع، وينتشر فنه حول العالم.

وبالرغم من أن هوية بانكسي مجهولة حتى الآن، إلا أنه يعدّ أحد أشهر الفنانين اليوم؛ حيث استطاع تحويل رسومات الجرافيتي لدى المجتمعات من عمل تخريبي يشوه الأماكن العامة، إلى فن لإيصال رسائل سياسية واجتماعية مهمة ليكون أحد أشكال الفن الحديث.

وبانكسي حصل على جائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا عام 2007 والتي وزعتها قناة “أي تي في” البريطانية، وكما كان متوقعا لم يحضر بانكسي لاستلام جائزته واستمرت شخصيته مجهولة حتى اللحظة.

وفيما يلي مجموعة من الصور بعدسة “المركز الفلسطيني للإعلام” ، ومقطع فيديو..

شاهد مقطع الفيديو 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....