السبت 20/أبريل/2024

إحصائية: 95% من لاجئي غزة مستعدون لترك منازلهم والعودة

إحصائية: 95% من لاجئي غزة مستعدون لترك منازلهم والعودة

خَلُص استطلاع للرأي انتهت من إعداده والإشراف عليه دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إلى أن ما نسبته 948% من لاجئي قطاع غزة مستعدون لتنفيذ العودة، وترك مساكنهم الحالية والعودة إلى بلداتهم الأصلية في حال تنفيذ حق العودة.

ويأتي هذا الاستطلاع في ظل تسارع المؤامرات على حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ومحاولات التأثير على وعي اللاجئين بحقوقهم، عبر المخططات التي يحاول من خلالها كيري للضغط على الحلقة الأقوى في هذا الملف ألا وهم اللاجئون الفلسطينيون، وحقهم في العودة والتعويض، وذلك بسلبهم أهم حقوقهم على حساب إنعاش المفاوضات الفلسطينية الصهيونية.

وأكدت الدائرة أنها أجرت هذا الاستطلاع ليشمل كافة مخيمات اللاجئين وأماكن تركزهم في قطاع غزة، وذلك لتلمس وعي اللاجئين تجاه حقوقهم، وشمل الاستطلاع عينة عشوائية من 914 لاجئ ولاجئة، منهم 447 لاجئة، و467 لاجئ، جمعيهم أكبر من 18 سنة، بحيث توزعت العينة على فئات عمرية وتعليمية مختلفة.

959% من اللاجئين المستطلعة آراؤهم أكدوا أنهم غير مستعدين للتوقيع على وثيقة يتنازلون بموجبها عن حقهم وحق أولادهم في العودة وقبول التعويض بديلاً.

فيما رفض  ما نسبته 951% من اللاجئين أي اتفاق نهائي توقعه منظمة التحرير الفلسطينية مع العدو الصهيوني يشطب حق العودة ويقرر التوطين وتقديم تعويضات للاجئين، ويعتبر هؤلاء أن الصراع سيبقي قائماً، وقد أظهرت الإناث نسباً أعلى قليلاً من الذكور رغم تقارُب هذه النسب.

وإزاء هذه النتائج المطمئِنة نسبياً، فقد قررت دائرة شئون اللاجئين العمل على زيادة وعي اللاجئين بحقوقهم ومنع تسرب اليأس إلى نفوسهم، وذلك من خلال برامج توعوية وتربوية وإعلامية، بالتعاون مع الجهات المهتمة كافة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات