الأربعاء 24/أبريل/2024

العليا لحق العودة تطالب ببلورة موقف عربي موحد تجاه قضية اللاجئين

العليا لحق العودة تطالب ببلورة موقف عربي موحد تجاه قضية اللاجئين

دعت اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين في الأردن إلى “بلورة موقف عربي موحد يواجه محاولة الكونجرس الأمريكي إنهاء قضية اللاجئين والمؤامرات التصفوية لقضية اللاجئين ولوكالة الغوث وكذلك المؤسسات الدولية المعنية”. 

وطالبت في بيان صدر عنها اليوم الاحد (3-6) بطرح محاولات إنهاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا” على الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة الذي سيعقد في العاصمة عمان في منتصف شهر حزيران الحالي.

واتهمت اللوبي الصهيوني الناشط في الولايات المتحدة الأمريكية بمحاولة شطب حق العودة تمهيداً لاقرار ما يسمى بـ”الوطن البديل”. وقالت إن قيام 30 سيناتورًا في الكونغرس الأمريكي بطلب التحقق من اعداد اللاجئين والنازحين الفلسطينيين يشير إلى أمرين، الأول إعادة النظر في التمويل المقدم للاونروا ومحاولة نزع صفة لاجئ عن ابناء اللاجئين الذين شردوا قصرا عن ديارهم عام 1948 ، والثاني ممارسة الضغوط على القيادات الفلسطينية والعربية من اجل القفز عن حق العودة للاجئين والنازحين الفلسطينيين والعمل على توطينهم في الدول العربية.

وطالب البيان الدول المانحة بمواصلة التزاماتها بدعم وكالة الغوث الدولية وزيادة الدعم المالي لها بعيدا عن الضغوطات الصهيونية “. وشدد على “ضرورة قيام الامم المتحدة بتخصيص ميزانية للأونروا اسوة بغيرها من المؤسسات الدولية “.

وطالب البيان الولايات المتحدة الأمريكية “بوضع آلية لحل سياسي عادل يقضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 طبقاً لما ورد في القرار 194 بدلاً من تجاهل هذا الحق ومحاولة الإلتفاف عليه وانتهاج سياسة لتصفية وكالة الغوث استجابة لضغوط اللوبي الصهيوني”.

وأكد البيان على “أن حق العودة هو حق مشروع وأن الشعب العربي الفلسطيني سيواصل نضاله من أجل عودته إلى دياره التي هجر منها وأن محاولات تجاهل هذا الحق او القفز عنه هي محاولات عدوانية على حقوق شعبنا المشروعة سيتصدى لها بكل أساليب المقاومة المتاحة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....