الخميس 28/مارس/2024

حماس تؤكد رفضها لفكرة تعويض وتوطين اللاجئين وتؤكد أنها قضية غير قابلة للتفاوض

حماس تؤكد رفضها لفكرة تعويض وتوطين اللاجئين وتؤكد أنها قضية غير قابلة للتفاوض

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن قضية اللاجئين الفلسطينيين تعتبر من الثوابت “التي لا يحق لأحد سواء فلسطيني أو عربي أو أياً كان في أي مكان في العالم أن يفاوض عليها”، مشددة على أن هذه القضية غير قابلة للتعويض.

وقال الحركة، على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم: “إن حماس حسمت موقفها من قضية اللاجئين منذ فترة طويلة من الزمن وتعتبرها من الثوابت الفلسطينية التي لا يحق لأحد أن يفاوض عليها”.

وأضاف يقول، في تصريح صحفي له اليوم السبت (21/4)، معقباً على تصريح العاهل الأردني بأن (حق العودة غير واقعي يمكن استبداله بالتعويض)، “دافعنا عن قضية اللاجئين بالدماء والأشلاء والتعب والجهد على مدار عقود من الزمن، وبالتالي يجب أن يتوّج هذا الجهد وهذا التعب وهذا النضال بعودة اللاجئين، وليس بالتفاوض على قضيتهم أو تعويضهم أو بتسكينهم في أي مكان في العالم”.

وعبر برهوم عن رفضه لفكرة التعويض والتوطين، مجدداً تمسك “حماس” بحق “عودة اللاجئين العاجلة إلى فلسطين مع التعويض”، وقال: “بالتالي لا يجوز لأحد أن يتفاوض على قضية اللاجئين فهي غير قابلة للتفاوض على الإطلاق”.

وعن اتهام العاهل الأردني لكل من “حماس” و”حزب الله” وإيران بأنهم أعداء مشتركون للعرب والكيان الصهيوني بحسب ما نشرته صحيفة عبرية؛ أوضح برهوم: “نحن أولاً لسنا على عداء مع أي دولة عربية أو أي دولية إسلامية أو أي دولة أخرى، عدونا هو الاحتلال الصهيوني، وبالتالي ما يشكل خطراً على فلسطين وعلى الأردن وعلى سوريا وعلى المشروع العربي هو الاحتلال الصهيوني”.

ومضى يقول: “نحن والأردن وسوريا ومصر وأي دولة إقليمية مجاورة نواجه نفس العدو الصهيوني الذي قتل في يوم من الأيام أبناء الشعوب العربية؛ فهناك دماء أردنية سالت، وهناك دماء مصرية ودماء سورية سالت على الأراضي الفلسطينية وعلى الأراضي السورية وعلى الأراضي الأردنية حتى على الأراضي المصرية، وبالتالي أعتقد أن العدو الذي نواجهه وتواجهه الأمة العربية هو عدو مشترك وهو الاحتلال الصهيوني”.

وشدد المتحدث باسم حركة “حماس” على أن المشروع الصهيوأمريكي الخطير هو الذي يهدد مستقبل واستقرار الفلسطينيين والأمة العربية، مجدداً التأكيد على أن العرب مشتركون في عدو واحد وهو الاحتلال الصهيوني.

وتابع “نحن لسنا بصدد أن نرد على تصريحات هنا وهناك بقدر ما لدينا مشروع وطني فلسطيني ولدينا حكومة وحدة وطنية ولدينا عدو وهو الاحتلال الصهيوني، وبالتالي الشعب الفلسطيني هو الذي يقاتل العدو الصهيوني لأنه يحتل أرضنا ويقتل شعبنا ويدمر مقدساتنا”.

ولفت فوزي برهوم الانتباه إلى أن معركة “حماس” محصورة مع الاحتلال في داخل فلسطين طالما أنه يقتل الشعب الفلسطيني ويدمر الأرض ويستولي على الممتلكات، وبالتالي “يجب على الأمة العربية والإسلامية أن تضع برنامجاً موحداً ومقاوماً يعزز صمود شعبنا الفلسطيني، ويدعم عزل الاحتلال وإيقافه عن هذا التغوّل عن مدينة القدس تحديداً”.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد دعا خلال لقائه وفداً برلمانياً صهيونياً إلى دراسة إمكانية دفع تعويضات للاجئين الفلسطينيين بدلاً من تطبيق حق العودة، كما اتهم خلال اللقاء “حماس” و”حزب الله” وإيران بأنهم أعداء مشتركون للعرب والكيان الصهيوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات