الجمعة 29/مارس/2024

عدوان: الأنظمة العربية لا تملك التنازل عن حق العودة لللاجئين الفلسطينيين

عدوان: الأنظمة العربية لا تملك التنازل عن حق العودة لللاجئين الفلسطينيين

أكد الدكتور عاطف عدوان، وزير شؤون اللاجئين في حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية، أنّ الأنظمة العربية “لا تملك حق التنازل عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، المهجّرين عن أرضهم قسراً منذ ستين عاماً، وبأنه لا يمكن لمن لا يملك شيئا التنازل عنه”.

وقال الوزير عدوان، في تصريحات صحفية له؛ “إنّ الشعب الفلسطيني لن يرضى بديلاً عن فلسطين حتى لو تنازل العرب عن كل شيء”، وجاء ذلك في ردّه على الضغوط الأمريكية والصهيونية التي تُمارَس علي الدول العربية المؤثرة لإحداث تغيير في “المبادرة العربية للسلام”، لا سيما في قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة، وحصر ذلك الحق بالعودة إلي أراضي الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف الدكتور عاطف عدوان “لا يمكن استيعاب ستة ملايين لاجئ فلسطيني في الضفة والقطاع، فلا يمكن من الناحية المنطقية توفير الاحتياجات الحياتية لاثني عشر مليون فلسطيني في أقل من عشرين في المائة من فلسطين التاريخية، في وقت تحتل فيه دولة الاحتلال ثمانين في المائة من مساحتها (نطاق الكيان الصهيوني) بعد تشريد أهلها سنة 1948”.

وشدّد عدوان على أنّ الحكومة الفلسطينية تؤمن بأنّ الأراضي الفلسطينية هي من البحر إلى النهر، أي جميع أراضي فلسطين التاريخية سواء المحتلة سنة 1948 أو المحتلة عام 1967.

إلاّ أنّ الوزير الفلسطيني أعرب عن اعتقاده بأنّ النظام العربي “سيرفض هذا الأمر لأنه يتعارض مع توجهات الشعب الفلسطيني”، وتابع “لا نري هناك مخاوف من تغيّر عربي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين كونها محكومة بقرارات دولية وعربية”.

وكان عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قد قال “إنّ المبادرة العربية للسلام هي المرجعية لأي تسوية سياسية، حيث لا تبديل ولا تعديل فيها”، لافتاً الانتباه إلى أنّ الكيان الصهيوني ومن يدعموه يريدون تعديل المبادرة لإلغاء بند الانسحاب الصهيوني وإلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....