الأربعاء 27/مارس/2024

مصادرة 560 دونماً شمال غربي القدس بهدف إقامة جدار الفصل

مصادرة 560 دونماً شمال غربي القدس بهدف إقامة جدار الفصل
كشف مزارعون من شمال غربي القدس المحتلة، أمس، عن قرار لقوات الاحتلال يقضي بسلب آلاف الدونمات الزراعية في محيط قرية بيت إكسا.

وقال مزارعون من القرية: إنهم فوجئوا بوجود أمر صادر عن جيش الاحتلال، وضعه جنود الاحتلال داخل أراضيهم الزراعية، ويقضي بمصادرة مساحة تقدر بـ560 دونماً، بهدف إقامة جدار فصل عنصري حول القرية يحيط منازلها بالكامل ولا يبقي لها أي جزء من الأراضي الزراعية.

كما أشار أولئك المزارعون، إلى وجود خرائط مرفقة بهذا القرار توضح الأراضي التي سوف تضع سلطات الاحتلال يدها عليها، كما وجدوا إعلاناً يطالبهم بالتواجد في أراضيهم الزراعية صباح اليوم (الخميس) لأن مساحين إسرائيليين سوف يحضرون لوضع علامات لجدار الفصل العنصري هناك.

وبموجب الأمر الصادر عن جيش الاحتلال والذي يحمل رقم 06-89-ت، فإنه سوف تجري مصادرة في قرية النبي صموئيل حوض 2، وفي قرية بيت سوريك حوض3 وفي قرية بيت إكسا أحواض 8، و9، و11، و13، و2، و3، و4، و6، و5 .

وبموجب هذا الإعلان، فإن سلطات الاحتلال سوف تضع يدها على هذه الأراضي، بحجة استخدامها لأغراض أمينة، وزعم أن من حق المواطنين الاعتراض على هذا القرار حتى نهاية العام الحالي، وحمل القرار توقيع قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة يئير نافيه.

وعبر أهالي قرية بيت إكسا، عن خشيتهم من أن تتحول قريتهم إلى أحد المعازل الناتجة عن إقامة الجدار، بعد أن يشرع جنود الاحتلال في إقامة جدار حول القرية، والتي سيعزلها بالكامل عن مدينة القدس وعن القرى الشمالية القريبة منها.

وذكر الأهالي، أن جنود الاحتلال يقومون في الوقت الحاضر بإنشاء جدار يفصل بين القرية وقريتي بدو وبيت سوريك المجاورتين، معبرين عن استغرابهم من إعلان قوات الاحتلال عن إقامة جدار جديد يحيط بقريتهم.

يذكر، أن جيش الاحتلال أصدر أوامر مماثلة بوضع اليد على مساحات شاسعة من القرى الواقعة شرق القدس، وأبرزها بلدة عناتا المجاورة للقدس، بعد أن أنهت سلطات الاحتلال بناء الجدار في محيط قرى أبو ديس والعيزرية وحزمة، وحالت دون تواصل آلاف المقدسيين مع مدينتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات