الجمعة 27/سبتمبر/2024

منذ مطلع الصيف: الاحتلال قتل 428 فلسطينياً وأصاب 1440 آخرين بحراح

منذ مطلع الصيف: الاحتلال قتل 428 فلسطينياً وأصاب 1440 آخرين بحراح

أفاد تقرير حقوقي أنّ قوات الاحتلال الصهيوني قتلت 428 مواطناً فلسطينياً في الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ الخامس والعشرين من حزيران (يونيو) الماضي، كان 271 منهم من المدنيين العزل، ومن بينهم 80 طفلاً و25 امرأة.

وأوضح المركز أنّ قوات الاحتلال أطلقت خلال تلك المدة؛ 310 صواريخ جو ـ أرض، معظمها من طائرات “إف 16” أمريكية الصنع باتجاه أهداف، معظمها مدنية، فضلاً عن إطلاق مئات القذائف المدفعية من البر والبحر، ودمرت مباني وزارات الداخلية والخارجية والاقتصاد الوطني ومكتب رئيس الوزراء الفلسطيني في غزة، وعدة مؤسسات تعليمية.

كما دمرت قوات الاحتلال محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، والتي توفر 45 في المائة من استهلاك الطاقة الكهربائية في القطا، وأدى ذلك لانقطاع التيار الكهربائي عن نصف السكان. وصاحب ذلك؛ استهداف متكرر لشبكات ومحولات الكهرباء في جميع أنحاء القطاع، وكارثة بيئية نجمت عن ذلك.

واشار المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، أيضاً، إلى تدمير ستة جسور رئيسة وسط قطاع غزة وشماله، وتدمير عدة طرق تربط بين مناطق تنقل السكان المدنيين، لافتاً الانتباه إلى تجريف مئات الدونمات الزراعية في عدة مناطق من القطاع، وتدمير عشرات المنازل السكنية.

كما رصد التقرير أنّ جيش الاحتلال أقدم خلال تلك المدة على اعتقال مئات المدنيين الفلسطينيين، من بينهم عشرة وزراء وواحد وثلاثين من أعضاء المجلس التشريعي المنتخبين عن حركة “حماس”، وفي مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي ونائبه وأمين السر ونائب رئيس الوزراء. وقد تم لاحقاً الإفراج لاحقاً عن نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم العالي، ووزيري شؤون الأسرى والعمل، والنائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي.

كما جرى تدمير صهيوني لمقر المقاطعة في نابلس بعد تفجيره، وتدمير عدة مبانٍ حكومية ومقرات أمنية، فيما سُجِّل نزوح جماعي للعائلات من منازلها في رفح وبيت حانون وبيت لاهيا، حسب توثيق المركز.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات