الجمعة 29/مارس/2024

لأول مرة منذ وقوعها.. الأمم المتحدة تعتزم إحياء الذكرى الـ 75 للنكبة

لأول مرة منذ وقوعها.. الأمم المتحدة تعتزم إحياء الذكرى الـ 75 للنكبة

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام
تُحي الأمم المتحدة ذكرى النكبة الفلسطينية لهذا العام، والتي توافق اليوم الاثنين الـ 15 من مايو، بفعالية رسمية في مقر الهيئة الدولية في نيويورك.

وأشار بيان للأمم المتحدة إلى أنه تقرر تنظيم حدثين في مقرها بنيويورك، حيث سيشمل التنظيم حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية.

وقالت في بيانها: تسلط هذه الذكرى الضوء على أطول أزمة متفاقمة للاجئين في العالم، وتعد تذكرة على أن أكثر من 5,9 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الأونروا لا يزالون يعيشون وسط نزاع وعنف واحتلال، ويتطلعون إلى حل عادل ودائم لمحنتهم.

وأضاف البيان: ستحيي لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وأردف البيان “لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، ووفقًا للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة (القرار A / RES / 77/23 الصادر في 30 نوفمبر 2022)سيتم الاحتفال بهذه الذكرى من خلال تنظيم حدثين بمقر الأمم المتحدة، يتشارك في تنظيمهم اللجنة والبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة).

وعن الحدثين اللذين تعتزم الأمم المتحدة تنفيذهما، قالت: “أولاً، في صباح يوم 15 أيار / مايو ستنظم اللجنة اجتماعًا خاصًا رفيع المستوى من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 12:30 ظهرًا (بتوقيت نيويورك) في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة، سيترأس هذا الحدث رفيع المستوى رئيس اللجنة، السفير شيخ نيانغ، كما وسيتضمن كلمة يلقيها رئيس السلطة محمود عباس، بالإضافة إلى تصريحات من قبل روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، المفوض العام للأونروا، وممثلي المجموعات الإقليمية والمجتمع المدني”.

وأضاف “ثانيًا، حدث تذكاري خاص وحفلة موسيقية في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، من الساعة 6 حتى 8 مساءً (بتوقيت نيويورك)، يهدف هذا الحدث إلى خلق تجربة غامرة للنكبة من خلال الصور ومقاطع الفيديو والشهادات والموسيقى، حيث سيتضمن الحفل افتتاحًا ثم عرضًا للفنانة الفلسطينية سناء موسى، يليه عرضًا من قبل نسيم الأطرش، عازف التشيلو والملحن الذي رشح لجائزة جرامي، برفقة أوركسترا نيويورك العربية بقيادة يوجين فريزين، الحائز على أربع جوائز جرامي. سيقدم هذا العرض، نسخة معدلة من تأليف الأطرش عن النكبة بعنوان ألوان زاهية على قماش غامق مصحوبةَ بمواد سمعية وبصرية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....