الثلاثاء 16/أبريل/2024

رغم التهديدات.. الأسرى ماضون بمعركة بركان الحرية أو الشهادة

رغم التهديدات.. الأسرى ماضون بمعركة بركان الحرية أو الشهادة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد الأسرى في سجون الاحتلال -مساء الثلاثاء- مضيهم في معركتهم الكبرى وأنهم سيواصلونها بكل عزم وإيمان، رغم تهديدات إدارة السجون الصهيونية.

وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير، في بيان مقتضب: إن إدارة سجون الاحتلال أصدرت تهديدات بحقّ قيادة لجنة الطوارئ العليا التي أعلنت الإضراب عن الطعام هذا اليوم.

وشدد البيان على أنّ هذه التهديدات متوقعة، وهي جزء من سياسات الاحتلال الثابتة ضد أسرانا.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. قادة الأسرى يشرعون في الإضراب المفتوح عن الطعام

وأضافت “مع ذلك فإن الأسرى ومن كل الفصائل وعلى قاعدة الوحدة، سيخوضون معركتهم تحت شعار “بركان الحرية أو الشهادة”.

وأكّدت هيئة الأسرى ونادي الأسير أنّه وبالإضافة إلى كوكبة الأسرى الذين أعلن عن قرارهم بخوض الإضراب، فإن مجموعة من قيادات الجبهة الديمقراطية قرروا خوض معركة الإضراب وهم: حسين درباس، وهيثم عنتري، ومنذر صنوبر، ومحمد الملح.

بدوره، أفاد مكتب إعلام الأسرى أن نخبة من قيادات الأسرى قررت خوض إضراب الحرية أو الشهادة، على رأسهم القائد نائل البرغوثي الذي أمضى (43) عامًا في سجون الاحتلال إضافة إلى مجموعة من قيادات فتح، وهم عضو اللجنة المركزية للحركة مروان البرغوثي، وناصر أبو سرور، ومحمود أبو سرور، وجمعة آدم، ومحمود أبو خرابيش، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح زكريا الزبيدي، ونائل أبو العسل أمين سر حركة فتح في أريحا.

ويشارك أيضًا مجموعة من قيادات حماس، وهم: جمال أبو الهيجا، ومحمود عيسى، وعباس السيد، وإبراهيم حامد، وحسن سلامة، ومحمد عرمان.

أما من من قيادات الجبهة الشعبية، فيشارك الأمين العام للجبهة القائد أحمد سعدات، وكميل أبو حنيش، وعاهد أبو غلمي، ومنذر مفلح، ومن من قيادات الجهاد الإسلامي يشارك سامح الشوبكي، وتميم سالم.

واليوم الثلاثاء، أعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة، بدء قادة الأسرى الإضراب المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال، داعية جماهير الشعب الفلسطيني لأوسع حملة إسناد لهم.

اقرأ أيضًا: المحرر نجم يشرح أبعاد شروع قادة لجنة طوارئ الأسرى بالإضراب

وقالت اللجنة، في بيان لها: “بعد فشل الجهود والمساعي الداخلية والخارجية في لجم المتطرفين من أمثال وزير الأمن الإسرائيلي “إيتمار بن غفير”، قررنا بعون الله وتوفيقه الشروع في إضرابنا المفتوح عن الطعام “بركان الحرية أو الشهادة”.

وأوضحت أن قادة الأسرى الذين دخلوا في الإضراب عن الطعام يمثلون أطياف الشعب الفلسطيني كافة، وهم: عمار مرضي ممثلًا عن حركة فتح، وسلامة القطاوي ممثلًا عن حركة حماس، وزيد بسيسي ممثلًا عن حركة الجهاد الإسلامي، وليد حناتشة ممثلًا عن الجبهة الشعبية، وجدي جودة ممثلًا عن الجبهة الديمقراطية، وباسم خندقجي ممثلًا عن حزب الشعب.

وأشارت الحركة الأسيرة إلى أن الأسير محمد الطوس عميد الأسرى الفلسطينيين والمعتقل منذ العام 1985م، سيشرع بالإضراب معهم.

وأكدت أن أكثر من ألفي أسير فلسطيني سيشرعون بالإضراب بدءًا من اليوم الأول لشهر رمضان المبارك.

ودعت الشعب الفلسطيني للالتفاف حول قضية الأسرى موحدين لنصرة رمزية الأرض الإنسان، ونصرة قضية الأسرى المضربين عن الطعام، والمشاركة في المسيرات والوقفات الليلية اليوم الساعة 7:30 مساءً في مراكز المدن دعمًا للأسرى.

يشار إلى أن الأسرى شرعوا في 14 ١شباط/ فبراير الماضي، بخطوات نضالية، بعد أنّ أعلنت إدارة السّجون، وتحديدًا في سجن (نفحة)، البدء بتنفيذ الإجراءات التّنكيلية التي أوصى بها “بن غفير”.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو 4780 أسير فلسطيني، منهم 29 امرأة، و160 طفلًا، و941 معتقلاً إداريًّا (دون تهمة). كما يوجد من المعتقلين 600 يعانون من الأمراض، و553 محكومون مؤبدات، و330 من قدامى الأسرى، و15 صحفيًّا، وفق هيئة شؤون الأسرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بهجوم للمستوطنين جنوب نابلس

شهيدان بهجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطنان وأصيب اخرون، مساء اليوم الإثنين، خلال هجوم للمستوطنين في خربة الطويل شرقي بلدة عقربا جنوب شرق نابلس....