الخميس 25/أبريل/2024

خريطة مزعومة للكيان الصهيوني تضم الأردن كله.. القصة كاملة

خريطة مزعومة للكيان الصهيوني تضم الأردن كله.. القصة كاملة

عمان – المركز الفلسطيني للإعلام

ظهر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، في خطاب ألقاه الأحد 19 مارس/آذار 2023، في العاصمة الفرنسية باريس، وأمامه منصة مزينة بخريطة متداخلة بين فلسطين والأردن، وهي الخريطة التي تحمل شعار إحدى المنظمات المتطرفة، والتي تعتقد أن إسرائيل هي فلسطين والأردن.

تستند هذه الخريطة إلى شعار “الأرغون” التابع “للمنظمة العسكرية الوطنية في أرض إسرائيل”، وهي جماعة مسلحة تطالب بأن دولة فلسطين التاريخية ومملكة الأردن هي دولة يهودية، وأطلق عليها أيضاً اسم “إتسل”.

تأسست هذه المنظمة السرية عام 1931م بالاشتراك مع جماعة مسلحة من حركة “بيتار” الإرهابية والهاغاناه؛ احتجاجاً على ما اعتبر “سياسة الهاغاناه الدفاعية”، وأصبحت الـ”إرغون” تحت إمرة “فلاديمير جابوتينسكي”، وكان شعارها يداً تمسك بندقية مكتوباً تحتها “هكذا فقط”.

في عام 1943م تسلم مناحيم بيغن زعامة الـ”إرغون” التي صعّدت عملياتها الإرهابية ضد العرب. وأهم تلك العمليات: نسف فندق الملك داوود في القدس في 22/7/1946م، والهجوم الوحشي على قرية دير ياسين في 9/4/1948م.

وفي سبتمبر/أيلول 1948م، دمجت الـ”إرغون” في الجيش الإسرائيلي بناء على أوامر الحكومة الإسرائيلية، وقد كرّم رئيس الدولة العبرية قيادات الـ”إرغون” في نوفمبر/تشرين الثاني 1968م؛ “لدورهم القيادي” (حسب تعبيره) في خلق “دولة إسرائيل”.

وخلال كلمته، عاد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، لإطلاق تصريحاته المثيرة للجدل بشأن الفلسطينيين، وأنكر وجود الشعب الفلسطيني، وفق ما ذكرته صحيفة “جيروسالم بوست” الإسرائيلية.

الأردن تدين في بيان شديد اللهجة

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية، استخدام وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموترتيش، خلال مشاركته في فعالية عقدت يوم أمس الأحد في باريس، خريطة لـ “إسرائيل” تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة “فيما يمثل تصرفاً تحريضياً أرعناً، وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية”.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن الخارجية “تدين أيضاً التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة”.

وطالبت الخارجية الأردنية “المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقاً للقيم والمبادئ الإنسانية”.

وأكدت الخارجية الأردنية، على أنها ستتخذ “جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصرفات والتصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد”.

كما أكدت أن “تصرفات وتصريحات هذا الشخص المتطرف الحاقد، لا تنال من الأردن ولا تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، بل تظهر للعالم مدى الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وخطورة الفكر العنصري المتطرف الذي يحمله الوزير الإسرائيلي”.

بداية شهر مارس/آذار الجاري قال سموتريتش إن بلدة حوارة “يجب أن تُمحى”، مضيفاً: “أعتقد أن على إسرائيل أن تفعل ذلك وليس أشخاصاً عاديين”؛ مما أثار ردود فعل منددة، وحاول الوزير الإسرائيلي المتشدد التراجع عن تصريحاته.

لكن الوزير اليميني في حكومة نتنياهو عاد مجدداً لتصريحاته المتطرفة، وقال سموتريتش، الذي يتزعم الحزب الصهيوني الديني: “لا وجود لما يسمى بفلسطينيين لأنه لا وجود لما يسمى بشعب فلسطيني. من هم الفلسطينيون الحقيقيون؟ أنا فلسطيني”.

وفي السياق، أدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” استخدام الوزير الصهيوني المتطرف بتسلئيل سموتريتش خريطة تضم فلسطين والأردن في إشارة إلى أنها خريطة للكيان الصهيوني.

وقال الناطق باسم الحركة جهاد طه في تصريحات لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” إن هذا الأمر لن يغير من الواقع شيئًا، وهو مجرد أوهام لإنشاء ما يسمى بدولة إسرائيل الكبرى.

وأشار إلى أن ذلك يدلل على عقلية التفكير العنصري والفاشي التي يفكر بها وزراء حكومة نتنياهو المتطرفة، من خلال أوهامهم الرامية والساعية لبناء إسرائيل الكبرى.

وأكد الناطق باسم حركة حماس أن الاحتلال سيفشل في جميع مؤامراته المحاكة ضد فلسطين والأردن.

ودعا المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف جدية من هذه التصريحات والأفعال العنصرية، مشددًا أن خلفيتها هي الدعوة لمسلسل جديد من التهجير.

وقال: “كل هذه المشاريع التي تحاول الحكومة المتطرفة تكريسها ستبوء بالفشل بفعل الإرادة والصمود الفلسطيني”، داعيا لمزيد من الصمود والتحدي لهذه المشاريع الفاشية.

اقرأ أيضًا.. تعقيبًا على تصريحات سموتيرتش.. هنية يدعو لحوار استراتيجي مع الأردن

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات