الجمعة 19/أبريل/2024

3 أسرى مضربون والقيق في وضع حرج

3 أسرى مضربون والقيق في وضع حرج

يواصل الأسير الكابتن طيار كفاح حطاب، من طولكرم والمحكوم بالسجن المؤبد مرتين منذ العام 2003، إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 25/11/2015، مطالباً بالاعتراف به كأسير حرب، رافضاً التعاطي مع قوانين وإجراءات إدارة السجون.

وأضافت هيئة شئون الأسرى، إن الأسير الحطاب يرفض ارتداء زي إدارة السجون كما يرفض الوقوف على العدد، مطالباً بتطبيق اتفاقيات جنيف عليه باعتباره أسيرا عسكريا.

ويقبع حطاب في مستشفى العفولة بسبب تردي حالته الصحية ونتيجة الإضرابات.

وأشارت الهيئة إلى أن أسيرين آخرين يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام، وهما: محمد القيق منذ 24/11/2015، وعبد الله أبو جابر منذ 8/11/2015.

من جهتها أفادت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين هبة مصالحة، بأن الحالة الصحية للأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ تاريخ 24/11/2015، خطيرة جدا، وأصبحت حياته معرضة للخطر الشديد.

وأضافت مصالحة، إن الأسير يقبع في مشفى العفولة تحت الأجهزة الطبية، ولا يستطيع الحديث، وقد فقد الوعي، وأصيب بتصلب في عضلات جسده.

وقالت مصالحة التي زارت القيق أمس، إن اللجنة الطبية الصهيونية عقدت اجتماعا وقررت تغذيته في الوريد بالقوة، حيث قامت بتكبيله وبدأت بإعطائه السوائل بالوريد قسرا، مستغلين حالة الضعف الجسدي الذي يعانيه.

وأشارت إلى أن الأطباء في العفولة أوضحوا أن حالته الصحية أصبحت حرجة ومقلقة، ويحتمل أن يصاب بخلل في الكلى والكبد ونزيف في الدماغ.

وأهابت بضرورة إنقاذ حياة الأسير القيق الذي شرع في إضرابه ضد اعتقاله الإداري، ورفض منذ بداية إضرابه تناول المدعمات وإجراء الفحوصات الطبية، وهو مصرٌّ على استمرار إضرابه حتى يتم إلغاء الاعتقال الإداري بحقه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات