الجمعة 27/سبتمبر/2024

تقرير: تسارع محموم في سياسة مصادرة الأراضي بالضفة

تقرير: تسارع محموم في سياسة مصادرة الأراضي بالضفة

أكدت هيئة فلسطينية مختصة، تصاعد وتيرة  استيلاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة، بالتوازي مع سياسة التهجير وهدم المنازل.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، في تقريره الأسبوعي، اليوم السبت، إن حكومة الاحتلال مارست دون توقف سياستها الاستيطانية بإجراءات متسارعة طوال الأسبوع الماضي، مبينًا أن أبرز القرارات مثل في إعلان سلطات الاحتلال  نيتها مصادرتها 1540 دونما من أراضي أريحا وتحويلها إلى “أراضي دولة “مع إمكانية الاستفادة منها للاستيطان بقرار من المستوى السياسي الصهيوني.

وأشار التقرير الذي تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةً عنه، إلى أن وزير الجيش الصهيوني، موشيه يعلون، وقع على قرارين في 23 كانون الأول الماضي بوضع اليد على أراض في منطقتي قلقيلية وقصرة، منها قرار وضع اليد على 104 دونمات من أراضي قرية عزون، شرق قلقيلية، لشق طريق التفافي بطول 2.5 كيلومتر عبر قرية النبي إلياس للربط بين مستوطنتي كرنيه شومرون وكيدوميم وبتكلفة تصل إلى 48 مليون شيكل (الدولار 3.9 شيكل) صادقت عليها وزارة المالية الصهيونية.

وذكر أن القرار الثاني يتضمن تصنيف 52 دونما كـ”أراضي دولة” لصالح مستوطنة “ميغداليم” المقامة منذ العام 1984 على أراضي قصرة.

ونوه التقرير إلى أنه  يجري حاليا في ما يسمى مستوطنات المجلس الإقليمي “بنيامين”، شق شارعين غير قانونيين يمران في قسم منهما على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة في قرية عناتا، مبينا أنه تم شق أحد الشارعين بين حيّين في مستوطنة “عناتوت”، بطول 320 مترا، وعرض15 مترا.

وكان العمل في شق هذا الشارع بدأ في 2012، لكن الإدارة المدنية أصدرت أمرا بوقف العمل، قبل أن يجري استئناف العمل هناك مؤخرا.

وبحسب التقرير، فإن الشارع الثاني يتم شقه في منطقة “نوفي فرات”، ويقود إلى بؤرة استيطانية غير قانونية أقيمت على ما تسمى “أراضي الدولة،” لكن بيوتها أقيمت بدون ترخيص، وقد أقيمت البؤرة في عام 2014، وتم في حينه الشروع بشق الشارع ومؤخرا بدأ العمل في توسيع الشارع الذي يصل طوله إلى 780 مترا، من بينها 240 مترا تمر على أراضي فلسطينية خاصة، وتابعة أيضا لقرية عناتا.

هدم المنازل
وأشار التقرير إلى استمرار سياسة التهجير وهدم المنازل، حيث هدمت جرافات بلدية الاحتلال، منزلا قيد الإنشاء يعود للمواطن سامر نصار في حي واد قدوم ببلدة سلوان الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك.

كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي منزلا في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص، فيما أقدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس على هدم منزل جاهز للسكن في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة يعود لعائلة أبو عصب.

وهدمت جرافات الاحتلال 3 منازل سكنية في منطقة “جبل البابا” شرق قرية العيزرية، وشردت 17 فردا نصفهم من الأطفال.

كما لفت إلى استيلاء مستوطنين من جمعية (إلعاد) الاستيطانية، على بناية سكنية جديدة في حارة بيضون بحي وادي حلوة، في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، بعد تسريبها لهم من قبل صاحب البناية .

ورصد التقرير تدمير جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين ومنشآت زراعية في الخليل، إلى جانب استيلاء عشرات المستوطنين، على 6 منازل، بينها 3 منازل مأهولة، ومتجران، وذلك في محيط ميدان السهلة القريب من المسجد الإبراهيمي بالبلدة القديمة في مدينة الخليل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات