الخميس 18/أبريل/2024

أبرز أحداث 2022 في فلسطين

د. ناجي شكري الظاظا

لقد كان 2022 عاماً دامياً فلسطينياً بما يحمله من جرائم صهيونية تعرض لها الشعب الفلسطيني سواء في الضفة أو غزة أو القدس أو الداخل المحتل لكنه في ذات الوقت يحمل الأمل بالمقاومة والحرية بما شهده من ولادة حالات عسكرية في الضفة الغربية وانتقالة نوعية للعمل المقاوم فيها؛ مما أسماه الاحتلال بالذئاب المنفردة إلى المجموعات العسكرية المنظمة والتي تشمل جميع مكونات العمل الوطني.

ولقد ارتسمت بين اللون الدامي والأمل القادم صور ومشاهد متعددة حملها عام 2022 وستلقي بظلالها على العام التالي 2023 وكما رصدت حصاد فلسطين عام 2021 فإنني أقدم في هذه المقالة أبرز الأحداث الفلسطينية التي شهدها العام 2022:

الشهداء والتضحيات: حيث قدم الشعب الفلسطيني 230 شهيداً (171 الضفة 53 غزة) وبحسب تقارير أوتشا (مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية) فإن 2022 كان الأكثر دموية منذ 2005 في الضفة.

ولادة جديدة للمقاومة في الضفة: بمعدل 20 عملاً يومياً في الضفة الغربية والداخل المحتل فقد بلغت العمليات العسكرية الفردية والجماعية 7200 نتج عنها 31 قتيل إسرائيلي في عمليات للمقاومة وهي الأعلى منذ 2015.

وتحولت #الذئابالمنفردة إلى مجموعات عسكرية مثل #عرينالأسود و #كتيبة_جنين وهذا يعكس بشكل مباشر فشل التنسيق الأمني وفكرة التعايش مع الاحتلال التي لا تزال السلطة قائمة على أساسها.

الاستيطان في الضفة والقدس: تصاعدت العمليات الاستيطانية بمصادرة 9700 دونماً من الأراضي الفلسطينية من خلال 116 مشروعاً استيطانياً. وبناء نحو 13 ألف وحدة استيطانية جديدة يعد بن غفير بملئها بالمهاجرين من يهود العالم المتحضر!

اقتحامات المسجد الأقصى: تزايدت مرات وساعات الاقتحامات اليومية وفي الأعياد اليهودية بشكل ملحوظ حتى باتت كل أعياد اليهود توقيتاً تمارس فيه المنظمات اليهودية الحشد لإظهار قدرتهم على تنفيذ عمليات الاقتحامات بحماية الشرطة الإسرائيلية التي سيقودها الإرهابي بن غفير وزيراً في 2023!

العدوان على غزة: في 5 أغسطس 2022 شن العدو الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة مستهدفاً المقاومة فقتل 50 منهم 16 طفلاً فلسطينياً. وردت المقاومة بعملية #وحدة_الساحات.

اغتيال شيرين أبو عاقلة: حيث شكلت عملية الاغتيال في 11 مايو 2022 جريمة مركبة استهدف فيها الاحتلال صوت وصورة الحقيقة التي تمثلها الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة بما تمثله من فضح جرائم الاحتلال الذي كان يقتحم #جنين ويخطط لعملية واسعة تستهدف صمود المدينة ومخيمها.

الانتخابات الإسرائيلية: حيث اختتم عام 2022 بعودة نتنياهو للحكومة الإسرائيلية وهو يجر خلفه مجموعة من الوزراء الإرهابيين والفاسدين حتى من وجهة نظر القانون الإسرائيلي. حكومة هي الأكثر تطرفاً في تاريخ الاحتلال وتتوعد بمزيد من الاستيطان والتهويد للأرض والمقدسات.

انتهى عام 2022 لكن تأثيراته على القضية الفلسطينية لم تنته فما زال الاحتلال الإسرائيلي يحتل الأرض الفلسطينية ولا يزال الحلم الفلسطيني بالحرية والاستقلال لم يتحقق! لكن الأمل لا يزال كبيراً ونحن نرى المقاومة الفلسطينية تزداد قوة مادية بجنودها وقوتها ومعنوية بشعبها وحاضنتها العربية والإسلامية. وإن ما شاهدناه خلال مونديال قطر 2022 من تعاطف عالمي مع فلسطين وقضيتها ومقاطعة للاحتلال وإعلامه خلال كأس العالم فيها يعكس قوة هذه القضية رغم التخاذل الرسمي في مقابل سراب التطبيع رغم الدعم الرسمي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان -فجر الخميس- جراء غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بجنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن استشهاد...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة...