الخميس 18/أبريل/2024

بتسيلم: 19 متظاهرًا بغزة فقدوا عيونهم برصاص الاحتلال

بتسيلم: 19 متظاهرًا بغزة فقدوا عيونهم برصاص الاحتلال

قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”، اليوم الأربعاء: إن 19 متظاهرا فلسطينيًّا في قطاع غزة فقدوا البصر في عين واحدة خلال العامين الأخيرين، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عندما كانوا يتظاهرون على مقربة من الشريط الحدودي في غزة.

وأوضح المركز، في تقرير له، أن هناك اثنين آخرين على الأقل فقدا البصر في العينين كلتيهما.

وأضاف أن أكثر من 200 شهيد ونحو 8000 جريح بالذخيرة الحية، ونحو 2400 جريح جراء إصابة بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، ونحو 3000 جريح جراء إصابات قنابل الغاز.

وذكر أن الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 13 عامًا ألحق ضررًا بالغًا بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للسكان، حيث يعاني الجهاز الصحي من النقص في الأدوية والأطباء والمعدات والتأهيل الطبي.

وأوضح أنه لهذا السبب يُضطر الجرحى إلى الاكتفاء بالعلاج المحدود في القطاع أو محاولة الوصول للعلاج في دول أخرى في حال سُمح لهم بالخروج عن طريق معبر رفح وتحمل تكاليف العلاج الباهظة، وهذا كله رغم وجود مستشفيات على بعد عشرات الكيلومترات فقط يمكن فيها الحصول على العلاج الضروري الذين يحتاجونه.

وقال المركز: إن “استعمال وسائل تفريق المظاهرات كوسائل فتاكة -التي قد تقتل أو تسبب إصابات بالغة- هو أحد أوجه سياسة إطلاق النار التي تطبقها إسرائيل منذ حوالي عامين في التعامل مع المظاهرات بالقرب من الشريط الحدودي”.

وعدّ أن هذه السياسة ليست قانونية، وليست أخلاقية، وتعبر عن الاستخفاف بحياة وسلامة الفلسطينيين، و”ما دامت إسرائيل مستمرة في اتباعها -رغم النتائج المهولة المترتبة عليها- سوف يستمر القتل والمسّ البالغ بالمتظاهرين”.

وبين أن رحلة العذاب المستمر الذي يضطر الجرحى والمعالجون إلى تكبده في القطاع رغم توفر علاجات أفضل خارج القطاع هو ركيزة مذهلة أخرى للسياسة الإسرائيلية القاسية بخصوص سكان القطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

شهيدان بعدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان -فجر الخميس- جراء غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بجنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن استشهاد...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة...