الخميس 25/أبريل/2024

مركز العودة يدعو الأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات ضد إخلاء الشيخ جراح

مركز العودة يدعو الأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات ضد إخلاء الشيخ جراح

دعا مركز العودة الفلسطيني (مقره لندن)، اليوم الأربعاء، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وجادة، ردًّا على نية سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجبار الفلسطينيين على ترك منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

جاء ذلك خلال مداخلة شفوية في جلسة النقاش العام بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تحت البند السابع من جدول أعمال المجلس في دورته الـ49.

وأشار المركز في المداخلة، التي نشرها “العودة” على موقعه الإلكتروني، إلى التوترات التي سادت في “الشيخ جراح” في الآونة الأخيرة، في حين تواجه عشرات العائلات خطر التطهير العرقي والتهجير القسري من منازلهم لمصلحة المشاريع الاستيطانية.

وذكّر مركز “العودة” الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان، بمواصلة المستوطنين اعتداءاتهم على “الشيخ جراح”، في حين تشدد سلطات الاحتلال إجراءاتها التعسفية بحق المواطنين في الحي في محاولة لتهجيرهم.

كما أشار إلى اعتداء قوات الاحتلال مؤخراً على متظاهرين سلميين خارج منزل عائلة “سالم” في الحي، والتي تواجه خطر الإخلاء الوشيك بعد سلب المستوطنين قطعة أرض للعائلة.

كما فرضت حصارًا وإغلاقًا على الحي، واعتقلت العشرات من الأهالي والمتضامنين، حيث نبه مركز “العودة” إلى أنه منذ بداية العام 2020، أمرت المحاكم الإسرائيلية بإخلاء 13 عائلة فلسطينية في الشيخ جراح.

ويُعرّف مركز “العودة” الفلسطيني نفسه على موقعه الإلكتروني، بأنه منظمة استشارية بريطانية أسست في العام 1996، تتناول القضية الفلسطينية والجوانب المتعلقة بها، خصوصاً مسألة اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة، ويمتد عمل المركز داخل بريطانيا وخارجها، ويشمل مدناً عالمية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

عمان – المركز الفلسطيني للإعلام  أكدت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، أن...